التنميةمشاركات أفدني

أفضل 6 نصائح يحتاجها المُعلم للتعليم عن بُعد

في ظل الظروف الراهنة التي فرضها علينا وباء COVID-19 علينا إيجاد الحلول المناسبة من أجل متابعة مسيرة التعليم لذلك سوف نُقدم لكم أهم النصائح المفيدة للتعليم عن بُعد أي التعليم بواسطة الانترنيت حاولنا في هذه المقالة أن نتجنب النصائح المعروفة أصلاً لدى المُعلم:

1. تسجيل الدروس وعدم بثّها مباشرةً:

إذا كان الطلاب يعانون من صعوبة الوصول إلى الإنترنت ، فسوف يفوتهم الدروس التي يتم بثها مباشرةً, فبدلاً من ذلك سجّل مقاطع الفيديو وأرسلها إلى طلابك حتى يتمكنوا من مشاهدتها في أوقاتهم.

2. أظهر وجهك:

أظهرت الأبحاث أن مقاطع فيديو المحاضرات التي تُظهر وجوه المدرسين أكثر فاعلية من عروض الشرائح البسيطة.

3. اجعل مقاطع الفيديو قصيرة:

يمكن أن تتسبب مقاطع الفيديو التي تزيد مدتها عن 15 دقيقة في حدوث مشكلات بطء التنزيل, وتشتيت انتباه المتعلم. إذا كان لديك المزيد لتقوله ، فقم بتسجيل مقطعي فيديو أو ثلاثة مقاطع فيديو قصيرة.

4. تقديم أنشطة تفاعلية:

تتضمن معظم أنظمة إدارة التعلم ، مثل Moodle و Edmodo و Blackboard ، مجموعة من الوظائف لإنشاء أنشطة تعليمية تفاعلية مثل: الاختبارات القصيرة.

5. دع الطلاب يتولون زمام الأمور:

يمكنك إعداد مجموعات صغيرة على الإنترنيت تحوي عدداً من الطلاب واطلب منهم التشاور في الدروس ودعم بعضهم البعض ضمن هذه المجموعات, ولكسر حاجز الخجل والجمود بين الطلاب انشر سؤالين وابدأ النقاش معهم.

 6. لا تُخفي مشاعرك:

يُعد الانفتاح العاطفي للمعلمين عبر الإنترنت استراتيجية تعليمية رائعة. أخبر طلابك أنها المرة الأولى التي تقوم فيها بالتدريس عبر الإنترنت وأنك تتعلم أثناء التدريس. اطلب منهم صراحةً مساعدتك وطمئنهم أنك ستبذل قصارى جهدك لدعم تعليمهم أيضاً. سيكونون متعاطفين لأنهم يشاركونك نفس المشاعر، وستكون جاهزاً للنجاح.

 

كما يُسعدُنا أن نُقدم لكم مقالاٍ تعليمياً وشرح بالفيديو للمُعلم والمُتعلم، عن كيفية التعامل مع تطبيق مايكروسوفت تيمز، نظرا” لأهميته في تطبيق تقنيات التعلم عن بُعد، والتي بدورها أصبحت ضرورة للجميع.

<<مايكروسوفت تيمز>> شرح مفصل بالصوت والصورة.

 

في السياق: كيف تحضر أبناءك لعملية التعلم عن بعد في سبع خطوات.

 

لمزيد من المقالات والأخبار الهامة تابعونا ضمن القنوات العامة لكل مناهج دولة الكويت:

صفحة الفيسبوك للمناهج الكويتية

التويتر للمناهج الكويتية

قناة التلغرام لمناهج الكويت

 

ساره ممدوح عبد الحي (قسم التعليم -الكويت- أفدني)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: