التنميةتطوير الذات والتنمية البشريةمشاركات أفدني

قبل التخطيط .. أهم النصائح لتحديد الأهداف وتحقيقها – أفدني

 أفدني || أهم النصائح لتحقيق الاهداف التي نخطط لها:

 هل سألت نفسك  لماذا لاينجح البعض في حياتها على الرغم من اجتهادهم وعملهم ؟ لماذا لا نضع أهداف ؟ لماذا يصعب علينا التخطيط بشكل صحيح لأي شيء نقوم به ؟ أو ما هو السر وراء نجاح الكثير من الشخصيات على الرغم من أنهم لا يسرفون باجهاد انفسهم ؟

سنقدم لكم في هذا المقال أهم النصائح لانجاز الاهداف , وأيضاً كيف نجعلها ذكية  لنحققها بأقل خسائر ممكنة .

هل لديك أهداف:

لكي تكون شخصاً ناجحاً لا بد أن يكون لك هدفاً تعيش لاجله وتسعى لتحقيقه في كل يوم , فلا يوجد مخلوق في هذه الدنيا بلا غاية , فلكل منا له رسالته الخاصة التي ينبغي عليه ان يتركها في هذه الدنيا قبل رحيله , دعنا نتفق أن كل انسان منا يملك خيالاً واسعاً واحلام وامنيات لا حصر لها , ولكن الشخص الناجح فقط هو من يستطيع أن يجعل من هذه الأحلام حقيقة على الأرض وهذا لا يحدث إلا إذا اتخذنا قرارا بأن نحول تلك الأمنية إلى هدف ….

تصلح هذه المقالة لأن تكون دليلك لحياة منظمة تحقق فيها كل ما تريد من أهداف لتعيش حياتا سعيدة مليئة بالانجازات والنجاحات و بعيدة عن التيه والتشويش والضياع لذا.. اجلب مذكرتك وقلمك ودعنا نبدأ..

بداية لنتحدث عن اهمية الأهداف:

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نحرص على تحديد أهدافنا أهمها:

  1. التحكم بالذات: فعندما تقوم بتحديد أهدافك فانك تجبر نفسك على قواعد معينة تجعلك انت المسيطر على ذاتك لا العكس .
  2. الثقة بالنفس: التحكم بالذات يزيد من ثقتك بنفسك مما يجعلك اكثر حماسا ويدفعك لعمل المزيد
  3. ادارة الوقت: فالاهداف تنظم وقتك تلقائيا لانك ستضطر لان ترتب اولوياتك و تجعلك محددا اكثر
  4. الاستمتاع بالحياة: فعند تنظيم الوقت ستجد ان حياتك اصبحت اسهل وستجد وقتا اكبر للاهتمام بنفسك

أهم النصائح لتحقيق الأهداف:

1- اطلع على مسارات من سبقوك

أي هدف تفكر في تحقيقه ستجد أن هناك من سبقوك بالمحاولة. المطلوب منك أن تختار خمسة أشخاص مثلا ترى أن تجاربهم ملهمة لك.

تأمل في طرقهم، نقاط قوتهم وما هي الأخطاء التي ارتكبوها خلال رحلة البحث عن تحقيق الهدف.

خذ ورقة واكتب عليها أسماء ثلاثة أشخاص فقط منهم ترى أنهم الأحسن، ثم حاول معرفة خمس طرق اعتمدوا عليها وقم بتتبعها.

2-  ضع خطة عمل:

بمجرد تحديد هدفك، قم بوضع خطة عمل بموجبها تقوم بسلسلة خطوات ملموسة للشروع في تنفيذ مخططك.

حدد خمس خطوات مفصلة لتتبعها منذ بداية يومك، لكن عليك أن تصمم على تنفيذها في الوقت المحدد. مثلا قررت تعلم اللغة الفرنسية، ستسافر إلى باريس وتقرر أن تحفظ 30 كلمة جديدة كل يوم ولا تتحدث طيلة إقامتك في عاصمة الأنوار إلا بلغة موليير.

3- تعرف على العوائق والتحديات واعمل ادارة لها:

قد تقول “إرادتي لا تقهر أو عزيمتي لا تخور”.. لكن مهما كنت مصمما على فعل شيء فهناك عوائق وحدود لقدرتك. تعرف أولا على تلك العوائق والحواجز وحدد كيف ستتعامل معها منذ البداية.

لا تنطلق في الهدف وأنت لم تحضر طريقة لحل مشكلة قد تواجهك في أو وقت، أو كيف ستتخطى عائقا يعترضك دون أن تكون مستعدا لتجاوزه.

4- الثّقةُ هي كلّ شيء!

لا يُمكنك أن تسير في طريقٍ، فتتقدّم خطوة ثُمّ تتراجع إلى الوراء خطوات لاعتقادك أنّ هناكَ حُفرًا وُضِعَت لإسقاطك! عليك أن تفهمَ أنّ الحفرَ موجودة لك ولغيرك، ليس فشلًا أن تسقطَ في إحداها. «إنّ ما نُسمّيه الفشل هو ليس السّقوط؛ ولكنّه البقاء في القاع». اقبل الهواء الملوّث بالأتربة، وعِشْ حياتك بتواضعٍ شديد. تذكّرْ أنّك لم تُخلق لتكون شخصًا عاديًّا. قال أحد جرّاحي الأعصاب (بن كارسون): «ليس هناك ما يُعرفُ بالشّخصِ العادي؛ لأنّهُ ما دام لديك عقلٌ طبيعي فأنت شخصٌ مُميّز». لذلك تحلّى بالشّجاعة وواجهْ نفسك ومُجتمعك، واصنعْ حاضرك، وثِق بنفسك، كلّما سقطتَ في حُفرةٍ تَعوّد أن تخرجَ منها سريعًا لتتُابع رحلتك.

5- اكسر القواعد، فهل تعتقد أنّ هناكَ أسلوبًا وحيدًا للنّجاح؟

إذا أنصتَّ إلى ما يقوله العاجزون عن المُمكن والمُستحيل؛ لن يكون لك قاعدة ترتكزُ وتسيرُ عليها، وإذا افترضنا أنّ ما يدّعيه المُثبّطون مُستحيلًا؛ لما تغيّر العالم في مُدّةٍ وجيزةٍ بطريقةٍ مُذهلةٍ لم تخطر ببال أحد. أفصحَ أحدُ العدّائين سنة (1954) يُدعى (روجر بانستر) عن رغبتهِ في كسرِ الرّقم القياسي في العدو، حيثُ كان هناك اعتقادٌ سائدٌ أنّ لا أحد يستطيع أن يقطعَ مسافة ميل في أقلّ من أربع دقائق، وبسبب إصرارهِ على تحقيق حُلمه، استطاع (بانستر) في العام نفسه أن يُزيل هذا الاعتقاد من الذّاكرة، وكسرَ الرّقم، بل إنّ عدوى كسر الرّقم انتقلت إلى كلّ العدّائين الّذين أتوا بعده، والسّبب هو تغلّبهم على المُستحيل وكسر حاجز الخوف من تحقيق الحُلم، فنجحوا.

6- افشل أكثر؛ لتنجح!

يُقال: «الضّربةُ الّتي لا تقتلك؛ تزيدُ قوّتك». وقيل: «من لا يعمل، لا يُخطئ». الطّريقةُ الّتي يُمكنك فيها تحقيق سقف مُرتفع من النّجاح هي: أن تفشل! عندما احترق مصنع (أديسون) هرول ابنه إلى الحريق ليطمئنّ عليه، فوجده واقفًا مُبتسمًا، وطلبَ من ابنه أن يُحضر والدته لمشاهدة مثل هذا المنظر الجميل، فربّما لن يتسنّى لها مشاهدته مرّة أخرى! قصص تجارب (أديسون) الّتي لم تنجحْ، جعلته أكثر خبرة ونجاحًا من الآخرين، لم يكن رجلًا فشيل، إنّما رجلٌ يقوده طموحهُ وجهده وإصراره والتزامه، لم يقفْ عند العثرات الّتي واجهها، إنّما مضى في طريقه ليصنعَ نجاحه، وقد لخّصَ فلسفته في الحياةِ عندما قال: «كثيرٌ من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاصٍ لم يُدركوا كم كانوا قريبين من النّجاح عندما أقدموا على الاستسلام».

7- تخلص من الأشخاص السلبيين

الشّخصُ السّلبي هو الشّخص الّذي لا يرى سوى النّصف الفارغ من الكأس، هو الشّخص الّذي يلعن الظّلام عوضًا من إضاءته بشمعة، هو الشّخص الّذي ينظرُ إلى الحياةِ فلا يرى سوى وجهها المُشوّه، هو الشّخص الّذي يُزعجك بتمثيله دور الضّحيّة دائمًا، هو الشّخص دائمُ الشّكوى يتوقّع من الأمور الأسوأ. مُشكلة السّلبيّين أنّ روحهم عَكِرَة، وشؤمهم مُعْدٍ، يُشعّون إحباطًا ويرمونه على غيرهم؛ لذلك لا تستمع أبدًا إلى الأشخاص السّلبيّين الّذين يُحاولن أن يُثبّطوا عزيمتك، لا تأبه لما يقولونه عنك، فلا شيء مِمّا يُقال يُمثّل حقيقتك. ابتعد عنهم قبل أن يُصيبوك بدائهم، فلا تُناقشهم لأنّك ستُزعجَ نفسك بلا طائل ولا فائدة نظرًا لمُعتقداتهم الرّاسخة رسوخ الجبال. صاحب الأشخاص الإيجابيّين النّاجحين ذوي العقول المُتفتّحة والآراء النّاضجة والأفعال الرّاشدة، فهؤلاء قادرون على بثّ الحماسة في روحك

9- التزم بحلمك

في نهاية النّصائح الخمس، التزمْ بما حدّدتهُ من إجراءاتٍ سوف تتّبعها لتجعل لحياتك معنىً عظيمًا، ستُنجزُ ما سعيت إليه وتُحقّق أحلامك. اعلم أنّ قلّة من الأشخاص لا تتجاوز نسبتهم (10%) من البشر من استطاع مواصلة رحلته نحو النّجاح، فلمَ لا تُحاول أن تكون منهم؟ ثِقْ أنّ التّفكير السّليم سيقودك –في العادة- إلى نتائج سليمة، وهذا لا يعني أنّك لن تُخطئ أو لا يُمكنك أن تُخطئ، فنسبة الأخطاء والمخاطر كبيرة دائمًا، فلا تخشَ ذلك، فلم يصلْ أحد إلى القمّة من دون عناء. الآن، شمّر عن ساعديك وقرّر النّجاح، وانطلق لتحقيق ما تسعى إليه من طموحات.

ونذكر بأنواع الأهداف التي ستساعدك في تحديد اولوياتك:

  1.  أهداف قصيرة المدى ( 15 دقيقة _ سنة ) كتعلم مهارة – الذهاب في نزهة – حضور دورة تدريبية
  2. أهداف متوسطة المدى ( سنة _ 5 سنوات ) الحصول على شهادة دراسية – شراء منزل
  3. أهداف طويلة المدى ( حياتك كلها )

 اكتشف شغفك:

لا بد وانك سمعت من قبل أن كل منا لديه موهبة معينة يتميز ويبدع بها , ولكن ليس من الضروري أن يتم اكتشافها منذ ولادته وانما تظهر مع مرور الوقت وبعد التعرض لتجارب الحياة والمواقف المختلفة وبعد أن يفهم الانسان نفسه وشخصيته حتى يستطيع بعد ذلك أن يعرف ماذا يريد و ماهي الرسالة التي سيختار توصيلها.

والآن: ما هو هدفك في الحياة .. ابدأ بتحديده:

لكي تكون شخصا ناجحاً في الحياة لابد من مراعاة خمس جوانب اساسية في الحياة والموازنة بينها :

  1. الهدف الروحاني : فعند استقرار العلاقة الروحية تصبح أكثر استقرارا نفسيا مما يساعدك على الاندفاع والانتاج بشكل أفضل
  2. الهدف الشخصي: ويتضمن علاقاتك الاجتماعية مع الاسرة والاصدقاء والزملاء
  3. الهدف المهنى و التعليمي: ضع خطوات واضحة ومنطقية للتطور في مجال عملك وتعلم شيئا جديدا في كل شهر
  4. الهدف المادي او المالي: قم بوضع خطة لزيادة دخلك وقم بادخار جزء من دخلك الشهري
  5. الهدف الصحي: ضع أهدافا للاعتناء بصحتك كالرياضة والاكل الصحي وتخفيف الوزن وغيرها

خطط لهدفك , بترتيب مراحل الوصول الى الهدف :

  1. اجعل اهدافك مكتوبة في مكان قريب منك يمكنك من النظر اليها وقرائتها يوميا
  2. تخيل ان اهدافك اصبحت حقيقة 3 مرات يوميا
  3. ادعم نفسك وقل لها عبارات ايجابية تحفيزية ( انا استطيع – انا قادر )
  4. تصرف كأنك حققت هدفك
  5. تحمل مسؤولية هدفك وكن قادرا على تكاليفه

قد يهمك أيضاً: ادارة الغضب والانفعالات بطريقة علمية

 

اجعل هدفك ذكيا : (SMART)

يحتوي كل عمل ناجح على مجموعة من الخطوات الواضحة التي تؤدي لتحقيق أهداف محددة، ولكن العديد من الأعمال الصغيرة لا تهتم بوضع هدف محدد واضح ( الاهداف الذكية ).

يعتمد نجاح عملك على قدرتك على وضع الأهداف وتحقيقها، سواء امتلكت شركة تحتوي فقط على 5 موظفين أو شركة كبيرة. طبّق مبادئ الهدف الـ SMART على جميع أهدافك وستضعها على طريق النجاح السريع.

مبادئ الاهداف الذكية SMART:

يشير مصطلح هدف ذكي إلى عملية التخطيط التي تطبقها الأعمال التجارية الصغيرة. حيث تقيس هذه العملية خمسة معايير فردية لتقييم الهدف وتحديد جدواه (أهداف SMART هو اختبار من خمسة عناصر و هي: هدف محدد Specific، وقابل للقياس Measurable، وقابل للتحقيق Attainable، ومرتبط بالفرد Relevant، له إطار زمني محدد Timely)، وهي عملية محددة تحوّل هدفك من مرحلة الفكرة العامة إلى مرحلة التطبيق .

 

أ.محدد (Specific):

لن يكون لديك سوى فكرة مبهمة عما تأمل تحقيقه عندما تبدأ في وضع أهدافك، ولكن مع مرور الوقت، لابد وأن تضع هدفًا محددًا قدر الإمكان.

يجب أن يوضح الهدف المحدد ما تريد تحقيقه، ولماذا يُعتبر هذا الهدف مهمًا، وكيف تنوي تحقيق الهدف. الأهداف العظيمة دائمًا ما تكون محددة ومركزة.

ب.يمكن قياسه (Measurable):

يجب أن تعلم بدون أي شك هل نجحت في تحقيق هدفك أم لا، وبالتالي ستحتاج لإيجاد طريقة لقياس التقدم الذي حققته تجاه تحقيق هذا الهدف، وتقييم النتيجة النهائية التي وصلت إليها.

يجب أن يتضمن الهدف القابل للقياس خطة ذات أهداف فرعية ومراحل متدرجة تؤكد لك أنك تسير على الطريق الصحيح، وتُمكّنك من معرفة متى ستكتمل عملية تحقيق الهدف بالضبط.

إن الهدف الذي بدون نتيجة قابلة للقياس أشبه بمسابقة رياضية بدون نقاط أو أهداف. تمثل الأرقام جزء جوهري من الأعمال التجارية، لذا تأكد من وضع أرقام محددة في أهدافك لتساعدك على معرفة هل اقتربت من تحقيق هدفك أم لا.

ج.يمكن تحقيقه (Attainable):

إن أهداف الأعمال قد تتسم بالصعوبة أو التحدي أحيانًا، وتدفعك للخروج من المنطقة التي تشعر بالراحة فيها، ولكن لو كان الأهداف والمؤشرات التي وضعتها غير واقعيين، لن تحقق سوى الفشل.

يجب أن يكون الهدف القابل للتحقيق واقعي، ويتضمن خطة تقسّم هدفك العام إلى أهداف أصغر، وخطوات عمل قابلة للتحقيق، تستخدم الوقت والموارد المتاحين لك ضمن الجدول الزمني الذي وضعته.

تضع الأعمال التجارية الصغيرة أهداف تتجاوز قدراتها غالبًا، لم يبني أحد عملاً قيمته مليارات في ليلة وضحاها. لا بأس بأن يكون حلمك كبيرًا، وأن تتمنى تحقيق المستحيل، ولكن كُن واقعيًا دائمًا.

د.مهم ومرتبط بواقع الفرد (Relevant):

إن أهمية وارتباط هدف الأعمال بالعوامل الحياتية الأخرى سيحدد احتمالية تحقق هذا الهدف، فالأهداف غير المتوافقة مع العوامل الأخرى المؤثرة على عملك بشكل مباشر أو غير مباشر هي أهداف غير قابلة للتحقيق عادة.

تعتمد أهداف العمل القابلة للتحقيق على ظروف وواقع مناخ العمل الحاليين. قد ترغب في تحقيق أفضل أعوامك في العمل، أو زيادة إيراداتك ب 50%، ولكن لو كان الكساد يهيمن على المناخ الاقتصادي، ودخل ثلاثة منافسين جدد السوق، فلن تكون أهدافك مرتبطة بواقع السوق.

ه.ضمن إطار زمني (Timely)

لا يمكن أن تكون أهداف الأعمال ممتدة لما لانهاية، فكل هدف يجب أن يكون محدد بمدة زمنية معينة، قد يتفاوت الإطار الزمني من أسابيع إلى شهور أو سنوات، حسب نوع هدفك، ولكن الإطار الزمني المحدد ضروري جدًا للالتزام بالهدف، كما أن وجود ميعاد نهائي يحفزك على أداء العمل.

يجب أن يتضمن هدفك فترة زمنية ومحددة، وجدول زمني محدد لأداء كل خطوة في العملية. سواء كان هدفك هو زيادة الإيرادات ب 20%، أو إيجاد 5 عملاء جدد، اختر إطارًا زمنيًا يحقق هدفك.

بعد أن تتأكد من أن أهدافك ملتزمة بمعايير الاهداف الذكية ، قسّم كل هدف إلى مجموعة مهام وأنشطة محددة تساعدك على تحقيق أهدافك ككل. يجب كذلك أن تراجع أهدافك دوريًا، وتُجري تعديلات عليها عند الضرورة. إن وضع الأهداف الخاصة بالأعمال التجارية الصغيرة هو أداة جوهرية للنجاح. لذا تأكد من التعامل بذكاء دائمًا.

امثلة على الاهداف الذكية :

عندما تقول لنفسك: “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما تقول: “هدفي أن أنقص وزني بمقدار 5 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين” هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

أخيراً … لا ننسى:

  • التزم بخطتك
  • ادرس الصعوبات واستعد لها
  • قيم خططك و أدائك باستمرار
  • احرص على وضع نفسك مع اشخاص ايجابيون لهم نفس اهدافك لتحافظ على تحفيزك الذاتي
  • تحدث عن اهدافك للاشخاص القريبين منك ليقومو بتشجيعك
  • تحلى بالصبر

قد يهمك أيضاً: نصائح هامة لمن يريد تطوير نفسه ذاتياً

المصادر: كتاب سيطر على حياتك , سمات الهدف الذكي من موقع  go-rich , راديو سوا

يمكن ارسال مشاركاتكم على البريد الالكتروني: afednee@gmail.com , و صفحة الموقع على الفيسبوك لتصلكم الفائدة: أفدني .afedne

إعداد أ/ صهيب الأسود – مؤسس فريق أفدني

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق