التنميةتطوير الذاتمشاركات أفدني

طرق ونصائح هامة تساعد في دراسة مادة الرياضيات

كيف أُنَمّي مهاراتي و أُطَوّرها في مادة الرياضيات ؟! إليكم طلابنا الأعزاء في هذا المقال مجموعة من النصائح والطرق الهامة التي تساعد في التركيز على دراسة مادة الرياضيات ،كل الفائدة نرجوها لكم.

نصائح هامة لدراسة مادة الرياضيات

إليكم النصائح الآتية:

1- لا تكتفِ بقراءة التمارين بالعين والعقل، بل كلما بدأت بالقراءة ضع في يدك قلماً وورقة وتتبع الخطوات جيداً واعلم في كل خطوة لماذا انتقلنا للتي تليها، وعندما تتوقف عند خطوة ولا تعرف ماذ،ا فعلنا ضع إشارة لتسأل من هم ذو خبرة (كمدرسك أو زميلك المتابع أو نحن)

2- راجع الدرس أولاً ثم التمارين، ولا تحل التمارين بدون مراجعة الدرس أو المحاضرة،ذلك سيدعم ترابط الأفكار بطريقة صحيحة،يعني ادرس التعريف أولاً، الاستنتاج، الفكرة النظرية، الحالة العامة من الفكرة، ومن ثم قم بتطبيق ما درست من من خلال حلك لتمارين الدرس أو المحاضرة.

3- عندما تحل مجموعة من المسائل، أغلق المصدر الذي يحتوي على الحل ثم ابدأ في حل تلك المسائل لوحدك بدون رؤية الحل إلا بعد الإنتهاء من حل التمرين بمفردك، ولا تيأس إن توقفت مرة أو مرتين أو عشر مرات.. بل تابع وفكر وحاول مراراً
طالما هدفك هنا هو تقوية قدراتك في الرياضيات، دع بعض المسائل الصعبة تأخذ منك وقتاً طويلاً في التفكير، حتى لو يوم ويومين وأكثر، لا بأس بذلك، فهو يساعد على تنمية مهاراتك في التفكير المطول ضمن نفس الإطار، دوناً عن ذلك فعندما ستتمكن من إيجاد حل المسألة بعد عناء طويل بها هنا ستشعر بمتعة ونشوة عقلية رائعة ستصقل من شغفك تجاه الرياضيات. إضافةً إلى أنَّ ذلك سيعلمك الصبر الذي تحتاجه منك الرياضيات.

4- إذا توقفت عند خطوة في المسألة حاول تذكرها والعودة بنظرك من بداية المسألة وإذا لم تستطع تجاوزها عد إلى الدفتر بطريقة سريعة للاطلاع على هذه الخطوة فقط ..

5- انتبه للمدرس أثناء شرح الدرس أو المحاضرة ولا تترد في سؤاله إذا لم تفهم شيئاً ما، مدرّسك لن يبخل عليك بالإجابة والشرح..

6- أثناء حضورك لشرح المحاضرة ضع في جانبك دفتراً صغيراً أو أوراقاً اكتب فيها بعض التقنيات التي يمنحها لك المدرس لحل بعض المسائل، أو بعض الملاحظات والتنبيهات، أو معلومات سابقة لتتذكرها.. هذه الأوراق تفيدك جدّاً

يقرأ الزوار:

لماذا ندرس الرياضيات.. إليك الإجابة

و طرق وأساليب للحفظ السريع

ثم دليل استخدام برنامج جيوجيبرا

7- ابدأ بالمراجعة أولاً بأول ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فإن الأعمال إذا أُجّلت ستتراكم ويصبح من الصعب أداؤها بطريقة جيدة

8- حدد من وقتك فترة مناسبة دورية لمراجعة ما درسه لك المدرس

9- في وقت دراستك ادرس على فترات جزئية، أي قسّم ما يجب دراسته إلى أجزاء وادرسها جزءاً تِلوَ الآخر مع أخذ قسط بسيط من الراحة بين الجزء والجزء، ذلك لضمان بقاء عقلك وتركيزك نشيطين

10- حل الألغاز والأحاجي مثل لعبة السودوكو أو الشطرنج أو ألغاز الحساب أو الرسم فهي تزيد من ذكائك وتنمي نشاطك الذهني

11- خصص أوراقاً لتدوّن عليها ملاحظاتك الشخصية وأسئلتك التي تريد أن تسألها لمدرسك

11- حل التمارين غير المحلولة في مقررك، أو حاول بها محاولات جدية.فإن لم تستطع حلها فاسأل مدرّسك..
بذلك تكون قد اكتسبت أمرين:
الأول هو تحريك عقلك بالحل واكتساب خبرة جيدة من المحاولة
والثاني سؤالك للمدرس الذي لن يبخل عليك بعلمه

13- لا تكن عجولاً أثناء دراسة الرياضيات، فهي تحتاج التأني والهدوء والصبر

14- اقرأ مقالات علمية عن الرياضيات وأهميتها وارتباطها بالحياة اليومية..
الهدف من ذلك هو أن تُبعد عقلك عن الأفكار الهدامة التي قد تسمعها من المحيط مثل أن الرياضيات عديمة الفائدة ومعقدة وما شابه
اجعل الرياضيات تعلمك كيفية الحكم الصحيح والمناسب على الأشياء من حولك، اكتسب منها وقود آلة المنطق التي تتميز بها عن سائر المخلوقات على الأرض, ألا وهي “التفكير” ..
التفكير هو وقود آلة المنطق التي تجعلك تحكم بشكل مناسب، صحيح وسليم، وتجعلك تراعي نسبية الأشياء، وتبتعد عن الأحكام الشعورية الهدامة، وتفكر فيما ينفع ويصلح للوصول للأهداف والغايات فقط، بعد أن تقوم بحصرها وتحديدها وتوضيحها لعقلك..

15- لعلاج الضعف ببعض المفاهيم والأفكار، يمكنك سؤال مدرّسك (أو نحن أو أي مصادر صحيحة للوصول إلى معلومات) عن أي شيء ترى أن لديك مشكلة به.. أو تجمع هذه المفاهيم وتدرسها وكأنها مادة مساعدة بين موادك، ذلك طبعاً ضمن نطاق هدفك الذي هو رفع قدراتك في الرياضيات.

16- بعد نهاية كل عام دراسي قم بمراجعة وترميم ما ينقصك من المفاهيم وطرق الحل .. ذلك لتكسب أمرين:
الأول هو مراجعتك لما درسته بعيداً عن ضغط الوقت الناجم عن ساعات الدوام أو الامتحانات، لأن المراجعة في فترة العطلة تكون أكثر هدوءاً وتركيزاً..
الأمر الثاني: هو دخولك لعامك الدراسي الجديد بطاقة عالية وبدون ضعف بالأساسيات أو مشكلة ببعض المفاهيم

17- نصيحة مهمة دوماً تحدّى الرياضيات ولا تستسلم لها
واعلم أن مَن أَحَبّ الرياضيات.. ليس شخصاً يراها سهلة وسلسة.. بل هو شخص استمتع بصعوبتها وصبر عليها وتحدّاها..

في الختام: لكل جديد من ملفات تعليمية ونماذج امتحانية في مختلف المواد الدرسية كونوا على تواصل ومتابعة دائمة لمنصة أفدني التعليمية

كونوا بآمان🎓🌷

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى