التنميةمشاركات أفدني

هل تساءلت يوما” لماذا ندرس الرياضيات..إليك الإجابة

️هل تساءلت لماذا ندرس الرياضيات في المدارس وحتى في أكثر الكليات ؟

👈هل تعتقد أننا ندرس الرياضيات لنتعلّم الأرقام وجدول الضرب والقسمة؟ إن كنت تفكّر بهذه الطريقة، فأنت حتما” لم تعرف إلى الآن لماذا ندرس الرياضيات، فغايته أبعد وأسمى من أن يكون محصورا” في أرقام وكسور!

👈“جيريمي كان” بروفيسور في الرياضيات، كان قد طُرح عليه هذا السؤال، لماذا ندرس الرياضيات؟ ماذا نستفيد من جيب التمام، والتكامل، والتفاضل، والجبر، والهندسة في حياتنا لاحقا”؟ وعلى خلاف زملائه الذين تُطرَح عليهم هذه الأسئلة، لم يشعر كان بارتباك، فأجاب عن ذلك بأسباب منطقية وواقعية.

👌-الرياضيات يُعلّمك الاعتراف بالخطأ
ليس مجرد الاعتراف بالخطأ فقط، إنما المضي قدما” لإيجاد حل للمهمة المستحيلة. على سبيل المثال، محمد وأحمد يقفان أمام معادلة مكتوبة على السبورة. أحمد متأكد أن تلك المعادلة صحيحة، لكن محمد يعرف أنها خاطئة تمامًا. في الساعة المقبلة تغيّرت الآراء، أصبح أحمد يراها خاطئة، بينما محمد يؤكد أنها صحيحة.
يبدو ذلك ضرب من الخيال، لكن هذا ما يواجهه علماء الرياضيات يوميا”، فما كان بالأمس صحيحا”، هو اليوم أقرب إلى الخطأ، والعكس صحيح، وعلينا أن نتعلّم من هذا الأمر. إن سألت أستاذ الرياضيات عن مسألة لا تتمكن من حلها، الإجابة ستكون ببساطة ابدأ من جديد، وحاول اتباع طريق آخر. وعليك ألا تشعر بالقلق حيال الخطأ الذي قمت به، لأن ذلك هو ما جعلك ترى الطريق الصحيح.

👌-يُعلّمنا اختيار الكلمة الدقيقة والصحيحة
الدقة هي أدب الرياضيات، حقيقة من الصعب التجادل حولها لأن كل ظاهرة أو مصطلح لديه مفهوم دقيق وواضح. هل تذكر كيف كان يقوم المعلّمون بتدريسنا كل تعريف للأشكال الهندسية، أو على سبيل المثال نظرية فيثاغورس؟ نحن لا نملك أي فكرة عن وقت أو مكان استخدامها لاحقا”. فليس الهدف منها فقط حفظ القوانين وإيجاد الأرقام؛ إنما نتعلّمها لنكون أكثر دقة فيما نقول، وأكثر انتقائية في مفرداتنا بما يناسب الظرف أو الموقف.

يقرأ الزوار:أهم مصطلحات الرياضيات باللغة الإنكليزية

دليل يحوي بعض أشهر علماء الرياضيات

نصائح هامة لدراسة مادة الرياضيات

قد يهمك عزيزي القارئ: أساليب تدريس الرياضيات،رابط التحميل من هنا

كتاب للأذكياء فقط في مادة الرياضيات،رابط التحميل من هنا

👌-التفكير بخطوات إلى الأمام
حل المسائل الرياضية مثل لعب الشطرنج، كل خطأ أو حركة غير محسوبة، قد تؤدي لعواقب وخيمة. خلال إنجاز الفروض الدراسية في الجبر، كم من مرة انتهى بك الأمر إلى طريق مسدود لأنك وضعت الناقص بدلًا من الزائد؟ فالأخطاء مهما كانت بساطتها، من الممكن أن تتلف كل شيء، لتصبح عقبة حقيقية في طريق تحقيقك لحلم طال انتظاره. فالرياضيات يُعلّمنا أن نكون بأقصى درجات الانتباه والإهتمام، والمسئولية فيما نقوم به.

👌-يُعلّمك أن تكون إنسانا” مختلفا
هناك الكثير من النظريات، والقواعد، والمسلّمات والتي اعتدنا أن نعتبرها صحيحة، لكنها ليست بالضرورة أن تكون كذلك. وهو ما يعني أنه لا يجب أن نثق ثقة عمياء في الرأي الأكثر حُجيّة؛ حتى نتحقق بأنفسنا. يطلق العلماء على ذلك “الشك المعقول”، وهو تماما”ما يعلّمنا إياه الرياضيات.

👌-يُعلّمك عدم الاستسلام
لأنه إن لم تقم بمعالجة المشكلة، فإن أحدا” ما سيقوم بذلك، فما المانع أن تكون السبّاااق؟

ماذا قالوا عن الرياضيات

أجمل ما قيل في الرياضيات وعنها وعلى ألسنة مشاهير العلماء والمفكّرين في عصورٍ مختلفة وفي بلدانٍ شتّى.
– الموسيقى رياضيات مسموعة، الرياضيات موسيقى صامتة. (إدوار هاريو)

– الرياضيات عالمٌ مستقلّ، خُلِق من قِبل ذكاءٍ صرف. (ويليام ووردورث)

– يمكن تعريف الرياضيات بأنّها العلم الّذي لا نعرف فيه عمّا نتحدّث ولا نعرف إن كان ما نقوله صحيحاً أم لا. (برتراند راسل)

– الرياضيات لعبة نلعبها وفق قواعد بسيطة مستخدمين لذلك رموزاً ومصطلحات ليس لها بحد ذاتها أي أهمية خاصة. (هلبرت)

– الرياضيات لغة، وُجِدت كي تسحر العقول بقدر ما وُجِدت كي تقول. (بونوا ماندلبروت).

– الرياضيات هي العلم الذي لم يستطع العالم أن يستغني عنه منذ آلاف السنين حتى الآن برغم الشكوى المستمرة منه طول هذه الفترة‍‍.
– الرياضيات، أليست هي الحقيقة؟! (آغنيس)

– الرياضيات كالحبّ، فكرة بسيطة يمكن أن تصبح شديدة التعقيد.

– ليست الرياضيات مسيراً هادئاً على طريق سريع، بل هي رحلة في صحراء غريبة، حيث يضيع المستكشفون الروّاد عادةً. (ف. س. أنغلين)

– إنّني أشكّل جزءاً من معتقدٍ – دينيّ بقدر أو بآخر – بعالم سرمديّ أفلاطونيّ، فيه تلمع الرياضيّات بجمالٍ يشبه جمال أناشيد النعيم… والحال، فإنّني أستنتج أن العالم الواقعيّ هو مجرّد هباء، وأنّ الرياضيات هي وحدها فنّ قول الأمر نفسه بعبارات مختلفة. (برتراند راسل)

– يمكن للرياضيات البحتة أن تطالب بكونها الإبداع الأكثر أصالةً للعقل البشري. (آلفرد وايتهد)

– من فضائل فيثاغورث أنه رفع الحساب فوق حاجات التجّار. لقد حوّل مجموعةً من الوصفات العمليّة إلى علم استنتاجي. (أريستوكسين)

– الأعداد مخلوقات حرّة صنعها العقل البشريّ. (ريشار ديدكند)

– الأعداد هي أعلى درجة في المعرفة، العدد هو المعرفة ذاتها. (أفلاطون)

– يحكم العدد كلّ شيء. (فيثاغورث)

– إذا كان العدد يحكم الكون كما أكّد فيثاغورث فإن العدد ليس سوى مندوبنا لدى العرش، لأنّنا نحن من يحكم العدد. (إيريك تمبل بل)

– خلق الله الأعداد الطبيعيّة، وكلّ ما عداها من صنع الإنسان. (ليوبولد كرونيكر)

– الرياضيات ملكة العلوم، وعلم الحساب ملك الرياضيات (غاوس)

– تعلمنا الرقم (1) وبالتالي كان من السهل علينا تعلم الرقم (2) لأن 1+1=2 ولكننا اكتشفنا بعد ذلك أن المسألة أكبر من ذلك بكثير. (آرثر إدينجتون)

– لقد وجدتُ شيئاً مدهشاً: إنّنا نستطيع تمثيل كلّ أنواع الحقائق بواسطة الأعداد. (لايبنتز)

– إذا لم تكن تعرف لماذا السيمفونية التاسعة لبتهوفن رائعة فإن أي شخص لا يسعه أن يخبرك. بالمثل، أعرف أن الأعداد رائعة، ولو لم تكن كذلك لما كان هناك شيء رائع. (بول أردوس)

– نحن في الرياضيات خدّامٌ أكثر منّا أساتذة (هيرمت)

– أنا رياضيّ، الرياضيّات تملأ حياتي (لورنت شوارتز)

في الختام:ليصلكم كل جديد من أخبار تربوية وملفات تعليمية يمكنكم الإنضمام لقناتنا على التلغرام،ومتابعة صفحتنا على الفيسبوك:

مناهج سورية التعليمية أفدني:

وقناة مناهج سورية التعليمية العام

✍🌸Muna

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: