Uncategorizedالأخبار والملفات التعليمية في سوريةمشاركات أفدني

وزارة التربية: التعليمات الخاصة بالتوزيع المجاني وإعادة توزيع الكتب المستردة للعام الدراسي الجديد

التعليمات الخاصة بالتوزيع المجاني وإعادة توزيع الكتب المستردة للعام الدراسي 2021_2022م التي أصدرتها وزارة التربية ندرجها لكم في هذا المقال وهي كالآتي:

السيد مدير التربية في محافظة ……………
السيد مدير فرع المؤسسة العامة للطباعة في محافظة …….

بناءً على تعليمات استرداد الكتب المدرسية الصادرة برقم853/543(12-2) تاريخ 10/4/2021 للعام الدراسي 2020/2021م.
وعلى أحكام القانون رقم /32/ تاريخ 7/4/2002م، المتضمن توحيد مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي في مرحلة واحدة تسمى مرحلة التعليم الأساسي، وهي مجانية وإلزامية.

ندرج فيما يلي التعليمات الخاصة بالتوزيع المجاني وإعادة توزيع الكتب المستردة للعام الدراسي 2021/2022م:

أولاً ـ التوزيع المجاني وتعليمات إعادة توزيع الكتب المستردة في مرحلة التعليم الأساسي :

آ ـ تعليمات التوزيع المجاني:

1 ـ توزع الكتب المدرسية للعام الدراسي 2021/2022م مجاناً على جميع طلاب صفوف مرحلة التعليم الأساسي (من الصف الأول وحتى الصف التاسع) في المدارس الرسمية التابعة لوزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الأوقاف وفي مدارس أبناء وبنات الشهداء.
2 ـ توزع كتب المواد الدرسية على طلاب مدارس المتفوقين في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفقاً لأعداد الطلاب (كتب جديدة غير مستعملة) ولا تسترد منهم في نهاية العام الدراسي 2021/2022م

ب ـ تعليمات إعادة توزيع الكتب المستردة في مرحلة التعليم الأساسي:

أولاً : كتب اللغة الأجنبية : وفقاً لكتاب وزارة التربية رقم 1193/43 (12-2) تاريخ 13/6/2021 .

أ‌) اللغة الإنكليزية:

1 ـ الصف الأول والثاني والثالث: توزع كتب (كتاب التلميذ والتدريبات) المطورة بأعداد التلاميذ في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة ) كونها كتب جديدة مطورة وتوزع كتب (كتاب التلميذ والتدريبات) القديمة ( نسخة 2020/2021 وما قبل ) بأعداد التلاميذ في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
2 ـ الصف الرابع والخامس والسادس :
كتاب التلميذ : توزع كتب التلاميذ الجديدة المطورة بأعداد التلاميذ في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة) وتوزع كتب (التلاميذ) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد التلاميذ في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
كتاب التدريبات: توزع كتب التدريبات الجديدة المطورة بأعداد التلاميذ في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة ) وتوزع كتب (التدريبات) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد التلاميذ في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
3 ــ الصف السابع والثامن:
كتاب الطالب: توزع كتب الطلاب الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة ) وتوزع كتب (الطلاب) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
كتاب التدريبات : توزع كتب التدريبات الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة) وتوزع كتب (التدريبات) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
4ــ الصف التاسع:
كتاب الطالب : توزع كتب الطلاب الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب وريف دمشق والقنيطرة) وتوزع كتب (الطلاب) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة.
كتاب التدريبات : توزع كتب التدريبات الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات ( دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب وريف دمشق والقنيطرة) وتوزع كتب (التدريبات) القديمة ( نسخة 2020/2021 وما قبل ) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة .
يحتفظ الطلاب الراسبون في الصف التاسع بكتبهم وتوزع عليهم الكتب الجديدة المطورة لعام 2021/2022 فقط .

ب‌) اللغة الفرنسية :
الصف السابع والصف الثامن :
كتاب الطالب والتدريبات المدمج المطور: توزع كتب الطلاب الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب مركز المدينة وريف دمشق المناطق القريبة)
كتاب الطالب القديم (نسخة 2020/2021 وما قبل): توزع كتب (الطلاب) القديمة بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
كتاب التدريبات: توزع كتب (التدريبات) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة والقنيطرة والمناطق البعيدة في ريف دمشق والمناطق البعيدة في ريف حلب.
2. الصف التاسع :
كتاب الطالب والتدريبات المدمج المطور: توزع كتب الطلاب الجديدة المطورة بأعداد الطلاب في محافظات (دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وحلب وريف دمشق والقنيطرة)
كتاب الطالب القديم ( نسخة 2020/2021 وما قبل): توزع كتب (الطلاب) القديمة بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة.
كتاب التدريبات: توزع كتب (التدريبات) القديمة (نسخة 2020/2021 وما قبل) بأعداد الطلاب في محافظات إدلب والرقة ودير الزور والحسكة.
يحتفظ الطلاب الراسبون في الصف التاسع بكتبهم توزع عليهم الكتب الجديدة المطورة لعام 2021/2022 فقط .
بالنسبة للمحافظات التي تدرّس على النظام القديم يحق لها إعادة تدوير الكتب عند الضرورة القصوى بهدف الاستفادة من جميع الكتب القديمة كونها تدرّس لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة .

يقرأ الزوار: وزارة التربية:نص قرار توطين التعليم2021

وزارة التربية:آلية التكليف بالوكالة الإختصاصية

ثانياً : جميع الكتب عدا كتب اللغة الأجنبية :

وفقاً لموافقة الوزارة رقم 1671/7ص2/43(12-2)تاريخ 8/6/2021
1 ـ الصفوف الأول والثاني والثالث :
توزع الكتب الآتية بأعداد التلاميذ كونها كتب تفاعلية (يكتب عليها التلاميذ) وهي: كتب العربية لغتي بفصليها الأول والثاني، الرياضيات بفصليها الأول والثاني للصفين الأول والثاني، الرياضيات للصف الثالث العلوم بفصليها الأول والثاني، التربية الإسلامية، التربية المسيحية، التربية الاجتماعية في كافة المحافظات.
وبالنسبة لكتب التربية الموسيقية والتربية الفنية توزع بنسبة 75% جديد على التلاميذ و25% قديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات
2 ـ الصف الرابع:
أ‌) يتم إعادة توزيع الكتب المستردة والصالحة للتوزيع والموزعة لأول مرة كونها كتب غير ملغاة وتوزع لعام واحد فقط لكتب التربية الفنية والبصرية و الرياضيات .
ب‌) توزع الكتب الآتية بأعداد التلاميذ كونها كتب تفاعلية (يكتب عليها التلاميذ) وهي: الإسلامية العربية لغتي بفصليها الأول والثاني، العلوم بفصليها الأول والثاني، التربية الاجتماعية ، التربية المسيحية في كافة المحافظات.
ت‌) التربية الموسيقية توزع بنسبة 75% جديد على التلاميذ و25% قديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات
3 ـ الصف الخامس والسادس:
أ‌) يتم إعادة توزيع الكتب المستردة والصالحة للتوزيع والموزعة لأول مرة كونها كتب غير ملغاة وتوزع لعام واحد فقط وهي التربية الفنية والبصرية ، تكنولوجيا المعلومات والرياضيات .
ب‌) توزع الكتب الآتية بأعداد التلاميذ كونها كتب تفاعلية ( يكتب عليها التلاميذ) وهي: كتب العربية لغتي بفصليها الأول والثاني، العلوم بفصليها الأول والثاني، التربية الاجتماعية ، التربية المسيحية التربية الإسلامية.
ت‌) التربية الموسيقية : الصف الخامس توزع كتب جديدة بأعداد التلاميذ وبالنسبة للصف السادس توزع بنسبة 75% جديد على التلاميذ و25% قديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات
الصف السابع:
أ‌) توزع الكتب الآتية بأعداد الطلاب كونها كتب تفاعلية (يكتب عليها الطلاب) وهي: التربية المسيحية
اللغة العربية بفصليها الأول والثاني، الجغرافيا، التربية الوطنية.
ب) يتم إعادة توزيع الكتب المستردة والصالحة للتوزيع والموزعة لأول مرة كونها كتب غير ملغاة وتوزع لعام واحد فقط وهي: الفيزياء والكيمياء، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، التربية الفنية
التربية الإسلامية ، التاريخ، الرياضيات ، علم الأحياء والأرض .
ج) توزع كتب التربية الموسيقية بنسبة 75% جديد على الطلاب و25% فديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات.
الصف الثامن:
أ) توزع الكتب الآتية بأعداد الطلاب كونها كتب تفاعلية (يكتب عليها الطلاب) وهي: التربية المسيحية اللغة العربية، الجغرافيا، التربية الوطنية.
ب) يتم إعادة توزيع الكتب المستردة والصالحة للتوزيع والموزعة لأول مرة كونها كتب غير ملغاة وتوزع لعام واحد فقط وهي: الفيزياء والكيمياء، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التربية الفنية
التربية الإسلامية ، التاريخ، الرياضيات (الجبر)، الرياضيات (الهندسة)، علم الأحياء والأرض.
ج) توزع كتب التربية الموسيقية بنسبة 75% جديد على الطلاب و25% قديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات .
الصف التاسع:
أ) توزع كتب التربية المسيحية بأعداد الطلاب كونها كتب جديدة
وكذلك توزع الكتب الآتية بأعداد الطلاب كونها كتب تفاعلية ( يكتب عليها الطلاب) وهي:
التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، الجغرافيا.
ب) يتم إعادة توزيع الكتب المستردة والصالحة للتوزيع والموزعة لأول مرة كونها كتب غير ملغاة وتوزع لعام واحد فقط وهي: الفيزياء والكيمياء، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التربية الفنية ، التاريخ .
الرياضيات (الجبر)، الرياضيات (الهندسة)، علم الأحياء والأرض.
ج) توزع كتب التربية الموسيقية بنسبة 75% جديد على الطلاب و25% قديم من الكتب المستردة والصالحة للتوزيع الموجودة في المدارس في كافة المحافظات
د ) التربية الوطنية الكتب المطورة جديد على الطلاب في كافة المحافظات كونها كتب تفاعلية ( يكتب عليها الطلاب) عدا محافظات (دير الزور والرقة) فتوزع فيها بأعداد الطلاب كونها ستدرس على النظام القديم للعام الدراسي 2021 /2022 م.
يحتفظ الطلاب الراسبون في الصف التاسع بكتبهم وتوزع عليهم الكتب الجديدة المطورة لعام 2021/2022 فقط .
ج ـ لجنة الكتاب المدرسي:
يتم تحديد صلاحية الكتب المستردة للتوزيع للعام الدراسي التالي من قبل لجنة الكتاب المدرسي مع التقيد بما يلي:
1) تضمين تلاميذ الصفوف من الرابع وحتى التاسع قيمة كل كتاب لا تتم إعادته إلى المدرسة إذا كان موزعاً للمرة الأولى.
2) تسدد المبالغ الناجمة عن التضمين في حساب فرع المؤسسة العامة للطباعة لدى المصرف في المحافظة المعنية أو إلى أمين مركز توزيع الكتب المدرسية في المنطقة التي تتواجد فيها المدرسة أصولاً.
ثانياً ـ التوزيع المجاني في مراحل التعليم الثانوي ومعاهد إعداد المدرسين ومعاهد التربية الرياضية والمعاهد المتوسطة:

آ ـ حصر التوزيع المجاني لكتب هذه المراحل على مدارس أبناء وبنات الشهداء في المحافظات الموجودة فيها هذه المدارس.
ب ـ يتم تسليم الكتب المجانية موضوع الفقرة (آ) السابقة من مراكز توزيع الكتب المدرسية إلى إدارات المدارس الثانوية والمعاهد المذكورة أعلاه بموجب قوائم اسمية مصدقة أصولاً.

ثالثاً ـ تعليمات عامة:

آ ـ يعمم على جميع المدارس في مختلف مراحل التعليم بضرورة توجيه التلاميذ والطلاب إلى المحافظة على الكتاب المدرسي أثناء العام الدراسي وإعادته إلى المدرسة وفقاً لتعليمات الإسترداد في نهاية العام الدراسي بحالة جيدة وصالحة للإستخدام للعام الدراسي التالي.
ب ـ التأكيد على الاستمرار بالتوعية بأهمية الكتاب المدرسي وضرورة الحفاظ عليه وزيادة التنسيق مع الجهات الرسمية والشعبية في هذا المجال.
ث ـ يكلف الموجهون الإختصاصيون والتربويون بمتابعة هذه التعليمات.
ج ـ يكلف مديرو فروع المؤسسة العامة للطباعة بالتعاون مع مديريات التربية بتطبيق هذه التعليمات في جميع المدارس وفي مختلف مراحل التعليم وتدقيق سجلاتها ومطابقتها مع قيود مستودعات الكتب، والتأكد من عدم صلاحية النسخ المستردة، التي تقرر لجنة الكتاب المدرسي في المدرسة إتلافها وعدم إعادة توزيعها.
وعلى مديري الفروع رفع تقارير بذلك إلى الإدارة المركزية للمؤسسة وإرسال نسخة منها إلى مديريات التربية على أن تتضمن هذه التقارير مقترحاتها في هذا المجال.
رابعاً ـ تقوم مديرية التربية في المحافظة بتعميم هذه التعليمات على مدارس المحافظة في جميع مراحل التعليم، كما تقوم المؤسسة العامة للطباعة بتعميمها على فروعها في المحافظات للعمل بموجبها.
ملاحظة: تلغى جميع التعليمات السابقة المخالفة لهذه التعليمات.
وزير التربية
الدكتور دارم طباع

في الختام:كل جديد من ملفات تعليمية وأخبار تربوية،تصلكم لحظة انضمامكم لقناتنا على التلغرام ومتابعة صفحتنا على الفيسبوك:

مناهج سورية التعليمية أفدني

قناة مناهج سورية التعليمية العامة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: