التنميةمشاركات أفدني

الاصابات طبيعية في وزارة التربية كأي وزارة من الوزارات

كشف مصدر تربوي عن تعقيم مبنى إحدى إدارات وزارة التربية، بعد أنباء عن رصد 3 حالات مصابة بفيروس «كورونا»، معتبراً أن «الوضع طبيعي جداً والإصابات واردة في أي قطاعات الوزارة، أسوة بالمرافق الحكومية الأخرى».

أيضا” يهمك: وزارة التربية تعد مخططا” لعودة المعلمين العالقين

 

 ونفى المصدر وجود تهاون بلبس الكمام، أو مخالفة الاشتراطات الصحية المطبقة في جميع الإدارات، مبيّناً أن دوام الموظفين يتم بالتناوب في معظم الإدارات، وبنسبة حضور لا تزيد على 50 في المئة.

وقلل المصدر من خطر الإصابة بالعدوى الجماعية كما يتداول، إذ ان «وزارة التربية التي لم تعطل سوى في فترة الحظر الكلي للبلاد، ولمدة 20 يوماً فقط، كانت تكتشف بعض الحالات، وتقوم بإجراء اللازم لها، والحمد لله يتم شفاؤها وعودتها إلى مراكز عملها، بعد خضوعها لفترة الحجر والعلاج»، مبيّناً أن قرار العودة التدريجية للعمل كان توجهاً حكومياً في الجهات كافة، وهو مطبق في وزارة التربية، وفق الاشتراطات الصحية المحددة، مؤكداً أن القرار كان صائباً إلى حد كبير، وإجراءات الجهات الحكومية، ومنها وزارة التربية، ممتازة في مواجهة الوباء.

وتمنى المصدر على وزارة الصحة، وهي الجهة المسؤولة عن تقييم الوضع الصحي في البلاد، عدم التشدّد في إجراءات المواجهة للفيروس، والتي تأتي من باب الحرص على صحة المواطن والمقيم، ولكن في الوقت نفسه فإن كلفتها الاقتصادية والنفسية كبيرة جداً على الناس، وقد تركت أثراً نفسياً قاسياً لدى بعض الفئات، وربما تزايد حالات الانتحار خلال الفترة السابقة في بعض الجاليات، دليل كبير على ذلك، راجياً مسك العصا من المنتصف وعدم التشدد في الوضع الصحي فقط، وتجاهل الوضعين المادي والنفسي لكثير من الأسر، لاسيما التي يعمل أفرادها في القطاع الخاص.

بيان صادر من وزارة التربية:

 

في السياق: استئناف مقابلات الوظائف الاشرافية

 

كما نذكركم بخلاصة ما تم التوصل له حول قرارات وزارة التربية، ومستجدات التعليم عن بعد في دولة الكويت، للعام الدراسي 2020-2021.

هام: دليل لاستخدام <<تيمز>>

بعض النقاط التي تم مناقشتها ضمن اجتماع التوجيه:

 

1. الدوام المدرسي لجميع المراحل بتاريخ ١٠/٤ بواقع ١٥ أسبوع للفصل الدراسي الأول

2. الدوام لجميع الطلبة في جميع المراحل من ٨-١١:٤٥ بواقع ٤ حصص يوميا، مدة كل حصة ٤٥ دقيقة تليها ربع ساعة راحة.

3. بالنسبة لمادة الحاسوب: حصة واحدة أسبوعيا مدتها ٤٥ دقيقة لكل المراحل.

4. تم توزيع الحصص على ١٥ أسبوع بما معناه ١٥ حصه لكل المراحل من الصف الرابع الى الصف الثاني عشر تنقسم الى حصص متزامنة وحصص غير متزامنة.

العاشر والحادي عشر ١٣ متزامنة ٢ غير متزامنة

الثاني عشر ١٢ متزامنة ٣ غير متزامنة

5. الحصص المتزامنة هي الحصص التي تكون من ضمن حصص الجدول المدرسي من ٨-١١:٤٥.

6. الحصص الغير متزامنة تكون في غير توقيت الدوام الرسمي وأغلبهم اتفقوا تكون للمشروع الحاسوبي وفي مقترح أيضا، تكون تطبيق عملي للطلبة كمساند الحصص والاختيار للتوجيه العام يقررون باجتماعهم.

7. مادة الحاسوب والبدنية من المواد الأساسية التي لها حصة من الحصص الأربعة في الجدول المدرسي.

8. مواد الاقتصاد والفنية والموسيقى لها حصه ولكن بعد الساعة ١٢ لها درجات ولكن لاتدخل ضمن المعدل.

9. توزيع الدرجات لجميع المراحل الدرجة النهائية ١٠٠:

– ٢٥ على الحضور
– ٢٥ على المشاركة
– ٢٥ على الواجبات
– ٢٥ التقارير وهي عبارة عن المشروع الحاسوبي

كل ما يخص تفاصيل الواجبات والمشروع سيتم مناقشته في الاجتماعات القادمة ..

للاطلاع بالصوت والصورة على الية عمل <<مايكروسوفت تيمز>> اضغط: هنا.

طلاب العاشر في حيرة من أمرهم:

 

كشف مصدر تربوي بأنه يتم حالياً تدريب المعلمين وسيتم تفعّيل حسابات الطلبة قريباً على البوابة الالكترونية، كما صرحت بعض المعلمات أنه ثمة خلل بنظام بعض المدارس والأعطال المتكرّرة تسببا في الكثير من المشكلات….

للتعرف أكثر عن هذا الموضوع: <<الوزارة>> تبدأ بتفعيل حسابات المعلمين وتوظيف استخدام <<تيمز>>

مع بدء العد التنازلي لانطلاق العام الدراسي 2020- 2021 في 4 أكتوبر المقبل، اعتبر طلبة في الصف العاشر أن آلية اختيار التخصص غامضة في وزارة التربية، حيث لا توجد أي جهة إرشادية يستطيعون من خلالها معرفة اختيار «العلمي» من «الأدبي»، وفي ما إذا كانت هناك مواعيد للتسجيل في البوابة، أم أن الدوام سيكون مباشرة في الفصول الافتراضية.

وفيما شدد الطلبة على ضرورة وجود جهة إرشادية في وزارة التربية، تشرح آلية الالتحاق بالتعليم عن بُعد للمراحل التعليمية كافة، أكد مصدر تربوي أن الوزارة تقوم في الوقت الراهن بدورات تدريبية مكثفة لأعضاء الهيئات التعليمية والإدارية والإشرافية في التعليم عن بُعد، تحت إشراف معلمي الحاسوب في المدارس، كما أنها ستقوم بتفعيل حسابات الطلبة على البوابة التعليمية خلال الفترة المقبلة، للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر.

وقلل المصدر من سلبيات هذا النظام المتفشية حالياً في العام الدراسي التكميلي، مؤكداً أن هذا الفصل استثنائي بلا اختبارات، وتقييم الطالب يتم عبر الحضور والواجبات والتقارير، وليس بالضرورة أن تكون الآلية ذاتها في العام 2020- 2021، مرجحاً أن تكون هناك اختبارات إلكترونية وأخرى ورقية للصفوف من السادس حتى الثاني عشر.

وتوقع أن يقوم قطاع التعليم العام قبل نهاية الشهر الجاري، باعتماد آلية التقويم للمراحل التعليمية الثلاث وتعديل الوثائق التعليمية، بما يتماشى ونظام التعليم عن بُعد، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة حصر السلبيات المتفشية في العام التكميلي، ومعالجتها قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، لتلافي أي معوقات محتملة.

إلى ذلك، قالت معلمات أن خلل النظام في بعض المدارس وأعطاله المتكررة، تسببا” في كثير من المشكلات لهن، حيث يتضح لمديرة المدرسة أو لرئيسة القسم، أن المعلمة غير موجودة في الفصل الافتراضي، لاسيما المعلمات اللواتي يتمتعن بالإعفاء الطبي، ويباشرن الدوام عن بُعد من البيوت، الأمر الذي دفع بعض مديرات المدارس إلى إلغاء هذا الإعفاء، وإجبارهن على الحضور في المدرسة.

هل تصلح أجهزة <<البلاي ستيشن>> كبديل للدخول على <<مايكروسوفت تيمز>>؟

 

في ظل ارتفاع الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية مع اقتراب انطلاق تجربة التعليم عن بعد في الكويت، تداول عدد من أولياء الأمور فكرة استخدام جهاز الـ «بلاي ستيشن» كبديل عن هذه الأجهزة للدخول على برنامج «مايكروسوفت تيمز»، في ظل ارتفاع أسعارها ونفاد كميات بعض الأنواع منها، وعدم توافر عدد من الأجهزة، عند بعض الأسر تكفي لكل الأبناء.

وفي هذا السياق، قال خبير تقنية وتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي، إن «أجهزة بلاي ستيشن بها خصائص تفاعلية لكنها مصممة في المقام الأول للترفيه، واستخدامها في التعلم قد يكون في التعليم من خلال اللعب، أما أن تحل بالكامل محل أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في التعليم عن بعد فهذا أمر صعب».

وأضاف الشطي «صحيح أن أجهزة بلاي ستيشن تستطيع الدخول لبرنامج مايكروسوفت تيمز المستخدم في التعليم عن بعد، لكنها تظل موجهة لعملية الترفيه في المقام الأول، بخلاف الجهاز المحمول المتعدد الأغراض»، مشيراً إلى أن «تقديم الحصص التعليمية وتلقيها سيكون أسهل وأسرع عبر أجهزة الكمبيوتر وليس عبر بلاي ستيشن الذي سيقدم خدمات محدودة في عملية التعليم عن بعد بعكس المميزات التي تقدمها أجهزة الحاسوب».

وفيما أوضح أن «هذا الأمر لا يعني أن بلاي ستيشن ليس فعالاً في التعليم عن بعد ولكن هناك أجهزة كمبيوتر أكثر فاعلية منه»، قدم عدداً من النصائح للمقبلين على عملية التعليم عن بعد من بينها «أن يأخذ الجميع هذه التجربة على محمل الجد والتعويل عليها جيداً بسبب ظروف الجائحة التي نعيشها، فالتعليم عن بعد لم يعد وسيلة مساندة بل أصبح وسيلة رئيسية حتى تنكشف الغمة وتزول الجائحة».

واختتم بالقول: «آلية التعليم عن بعد بها عدد من الميزات التي من شأنها تسهيل استيعاب المادة وسهولة فهمها، وطالما أن الجهاز في يد المستخدم وليس في أيدي الآخرين فلا خوف على الخصوصية».

أما مستشار أمن المعلومات العقيد متقاعد رائد الرومي فقال: «لا بأس من استخدام جهاز (بلاي ستيشن) في حال عدم المقدرة المادية على شراء أجهزة الكمبيوتر لأنه جهاز يملك متصفحاً يمكنه من الدخول على الموقع المطلوب، لكنه قد يواجه مشاكل تقنية في عملية الدخول والخروج والتعليق أثناء الشرح، لأنه غير مصمم للتعليم عن بعد».

وعن أهم الإجراءات التي يجب الانتباه لها في آلية التعليم عن بعد، قال الرومي «يجب وضع كلمة سر معقدة وعدم مشاركتها مع الآخرين، والانتباه للروابط الوهمية التي تبدو وكأنها مرسلة من الجامعة أو المدرسة، وتلك الجهات بدورها يجب أن توضح القنوات الآمنة التي يثق فيها الطالب أو ولي الأمر لتلقي الرسائل المطلوبة، كما يجب على تلك الجهات تفعيل خاصية التحقق الثنائي للتأكد من مستخدم الحساب وزيادة الأمان».

وأضاف «المشكلة إذا كان هناك في البيت الواحد أكثر من طالب، فعندها لا بد من الاستعانة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية لأن جهاز (بلاي ستيشن) لا يمكن استخدامه لأكثر من متعلم في نفس الوقت، ومسألة زيادة السعر تحدث عندما يزيد الطلب على السلعة كما حدث في قضية الكمامات».

وزاد «أين الدعم لولي الأمر الذي لديه ستة أو سبعة أبناء؟ ماذا سيفعل مع هؤلاء؟ وهذه مسؤولية مشتركة يجب أن تساعد فيها الجهات الحكومية حتى يتم توفير الأجهزة بأسعار أقل مما هي عليه في الأسواق»، لافتاً إلى أن «توفير المنصة فقط في حد ذاته ليس كافياً بل يجب وضع حلول بالتعاون مع الشركات المزودة لخدمة الإنترنت».

<<التربية>> تعلق اختبارات هذا العام:

واضح من اجتماع التوجيه أن وزارة التربية علقت الاختبارات بشتى أنواعها (ورقية – إلكترونية) في العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 للمراحل التعليمية كافة، وذلك حتى العودة إلى الدوام على مقاعد الدراسة، وأكد مصدر تربوي ذلك، مبيناً أن قطاع التعليم العام كلف الموجهين العموم بإعداد مقترحاتهم في شأن آلية تقييم طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وأوضح أن الموجهين يعملون على إعداد مقترحاتهم في الوقت الراهن في شأن آلية التقييم، مرجحاً أن تقسم بواقع 25 في المئة لكل من الحضور والمشاركة والواجبات والتقارير.

ورفق المصدر، لن يكون هناك تقييم لطلبة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وستكون دراستهم على شكل حلقات تلفزيونية تعرض مساء على تلفزيون الكويت.

 

لكل جديد لحظة بلحظة، يسعدنا انضمامكم إلى قنواتنا وقروباتنا لجميع الصفوف والمراحل ليصلكم كل جديد في المنهاج الكويتي  2020-2021:

قناة الصف الأول الابتدائي 

قروب الصف الأول الابتدائي

قناة الصف الثاني الابتدائي 

قروب الصف الثاني الابتدائي

قناة الصف الثالث الابتدائي

قروب الصف الثالث الابتدائي

قناة الصف الرابع الابتدائي

قروب الصف الرابع الابتدائي

قناة الصف الخامس الابتدائي 

قروب الصف الخامس الابتدائي

قناة الصف السادس المتوسط

قروب الصف السادس المتوسط

قناة الصف السابع المتوسط 

قروب الصف السابع المتوسط

قناة الصف الثامن المتوسط

قروب الصف الثامن المتوسط

قناة الصف التاسع المتوسط

قروب الصف التاسع المتوسط

قناة الصف العاشر 

قروب الصف العاشر

قناة الصف الحادي عشر 

قروب الصف الحادي عشر

قناة الصف الثاني عشر 

قروب الصف الثاني عشر 

سمية محمد الغوثاني (قسم التعليم -الكويت- أفدني )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى