التنميةتطوير الذاتمشاركات أفدني

التعلم النشط:التدريس باستخدام استراتيجية القبعات الست

مفهوم استراتيجية القبعات الست للتفكير هي استراتيجية قائمة على لعب الأدوار، طورها إدوارد دي بونو في عام 1986، وتمثل كل قبعة عدسة أو منظورا” مختلفا” حول قضية معينة، وهي نشاط يمنع التفكير الضيق، وقائم على حل المشكلات والعصف الذهني، ويمكن استخدامها لاستكشاف المشكلات من خلال وجهات نظر مختلفة من أجل الكشف عن الخيارات المختلفة لحل المشكلة.

التعلم النشط:التدريس باستخدام استراتيجية القبعات الست

يتم تطبيق الإستراتيجية من خلال فصل طريقة التفكير بين أعضاء الفريق إلى ست وظائف وأدوار واضحة، ثم يتم تحديد كل دور من هذه الأدوار “بقبعة تفكير” رمزية لها لونها الخاص، ثم يتم ارتداء هذه القبعات عقليًا وتبديلها؛ الأمر الذي يساعد على التركيز أو إعادة توجيه الأفكار خلال المحادثة أو الإجتماع.
أصل استراتيجية القبعات الست للتفكير :جاءت الفرضية الأساسية وراء القبعات الست للتفكير من أنّ معظم الناس يفكرون بطريقة معينة بناءً على نوع شخصيتهم، وهذا يعني أنّ الشخص الأكثر عاطفية قد يولد أفكارًا بشكل مختلف عن الشخص الأكثر تحليلاً، والعكس صحيح، وبالمثل، فإن المتشائم سوف يتعامل مع الموقف بشكل مختلف تمامًا عن الشخص المتفائل، وبالتالي، فإن أحد الأمثلة على فائدة تطبيق طريقة قبعات التفكير هو تشجيع تبادل وجهات النظر المختلفة، والنظر إليها ومناقشتها كجزء من عملية صنع القرار.

وفيما يلي توضيح للقبعات الست، ودلالة كل واحدة منها:

القبعة البيضاء: على غرار المشاعر الهادئة والنقية المرتبطة باللون الأبيض، يركز هذا النوع من التفكير على التفكير التحليلي والموضوعي، مع التركيز على الحقائق والجدوى. القبعة الحمراء: غالبا” ما نربط اللون الأحمر بالغضب والحرارة، وبالتالي فإنه يمثل التفكير العاطفي، والمشاعر الذاتية، والإدراك، والرأي.
القبعة السوداء: يرتبط اللون الأسود بالعذاب والكآبة، وبالتالي فإنه يمثل التفكير النقدي والمتشكك، ويركز على المخاطر وتحديد المشكلات.
القبعة الصفراء: يرمز اللون الأصفر في كثير من الأحيان إلى أشعة الشمس والسعادة، والقبعة الصفراء تدور حول التفكير في أفضل السيناريوهات، وأكثرها تفاؤلاً.
القبعة الزرقاء: إنّ كون اللون الأزرق هو لون السماء وما فوقها يخلق إحساسًا بالتفكير المنظم، ونظرة عامة رفيعة المستوى للموقف، والصورة الكبيرة.
القبعة الخضراء: يرتبط الأخضر بلون الأشجار والطبيعة، والقبعة الخضراء تمثل الإبداع، والتفكير الترابطي، والأفكار الجديدة، والعصف الذهني، والتفكير خارج الصندوق.

 توضيحٌ لطريقة استخدام وتوظيف استراتيجية القبعات الست للتفكير:
تعيين مشرفا” للمجموعة وجعله يرتدي قبعة زرقاء، يجب أن يضع جدول أعمال قبل بدء الاجتماع. وضع ملصق أو تقديم بطاقات لكل قبعة، وذلك لإخبار المشاركين بالمنظور الذي ينبغي عليهم اتباعه مع كل قبعة. التأكد من أنّ المشاركين لديهم وسيلة لتسجيل أفكارهم، وتوفير طريقة واضحة لإظهار القبعة التي كانوا يرتدونها في ذلك الوقت. تقسيم كل مجموعة كبيرة إلى مجموعات فرعية أصغر، مع تخصيص قبعة خاصة لكل مجموعة لارتدائها. تبادل القبعات بين المجموعات للخروج بالأفكار الجديدة، وجعل المجموعات تنظر إلى القضية من وجهات نظر مختلفة.

و فيما يلي أهم فوائد استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست:
حل المشكلات التعاوني، حيث يمكن لمجموعات متنوعة من الأشخاص العمل معًا بمنظور مشترك.
الحد من الصراع السلبي وتشجيع التعاون.
تقليل أوقات الإجتماعات.
جعل الإجتماعات أكثر إنتاجية.
المساعدة في تحسين جودة اتخاذ القرار.

في السياق: مقال شامل يضم أهم استرايجيات التعلم النشط للإطلاع اضغط على الرابط الآتي:أهم استراتيجيات التعلم النشط

في الختام: كل ما هو مفيد وجديد يتعلق بالعملية التعليمية تصلكم لحظة متابعتكم لمنصة أفدني التعليمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى