Uncategorizedالتنميةتطوير الذاتمشاركات أفدني

التعلم النشط:التدريس باستخدام استراتيجية ارسم أفكارك

من استراتيجيات النعلم النشط الهامة استراتيجية ارسم أفكارك حيث أن تطبيق هذه الإستراتيجية يتيح للطلاب الفرصة للتعبير عن كل ما يدور في ذهنهم من أفكار وذلك لأنه عندما يقوم الطالب برسم ما يجول في فكره من أفكار ومفاهيم وبالتالي فإنه شيئاً فشيئاً سيصبح قادراً على ان يضع تصور لأي فكرة او معلومة يفكر بها،كما أن هذه الإستراتيجية تفيد الطلاب الآخرين الذين عليهم أن يتعرفوا على الرسمة التي رسمها أصدقائهم مما يقوي عندهم القدرة على التفكير العميق في الرسمة وتحليل كل جزء منها بهدف الوصول إلى المقصود من الرسمة،كما أن هذه الإستراتيجية تخلق جواً من التفاعل والحوار بين الطلاب، وبالتالي تساعدهم على الخروج من الروتين اليومي الممل، كما تخلق جواً من التشويق والمرح من حيث رسم الرسومات والتعرف على معانيها، لتتعرف أكثر على هذه الإستراتيجية الهامة تابع في قراءة السطور الآتية لهذا المقال..

التعلم النشط:التدريس باستخدام استراتيجية ارسم أفكارك

خطوات تطبيق استراتيجية ارسم أفكارك:

الخطوة الأولى: هي أن توضح للطلاب معنى التصور الذهني.

الخطوة الثانية: اقرأ النص أو المحتوى ثم اطلب من الطلاب أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا وكأنهم يشاهدون فيلماً.

الخطوة الثالثة: بعد قراءتك للقصة أو النص أو المحتوى العلمي او مسألة الرياضيات، وبين لهم أنك تخيلت المحتوى وسوف تقوم برسم ما يجول في ذهنك.

الخطوة الرابعة: بعد ذلك ارسم بسرعة الصورة على السبورة بحيث يشاهدها جميع الطلاب حتى يتدربوا عليها.

الخطوة الخامسة: وضح للطلاب أن الهدف من هذه القدرة الفنية ليس الرسم بل هو استيعاب المحتوى بشكل أكثر عمقاً وتوليد الأفكار بعد ذلك.

الخطوة السادسة: اسأل الطلاب عن تفسيراتهم حول الصورة التي رسمت، ولماذا أنت رسمتها؟ وما الهدف من هذا الرسم؟ وماذا تعني هذه الرسمة؟ ثم قدم لهم تفسيرك نحو الرسمة.

الخطوة السابعة: بعد أن يقرؤوا لمحتوى اطلب منهم أن يرسموا.

الخطوة الثامنة: قسم الطلاب إلى مجاميع صغيرة 4-5 طلاب لكل مجموعة.

الخطوة التاسعة: بعد ذلك اطلب منهم أن يتشاركوا في النقاش بشرط أن من يصل إليه الدور لعرض رسمته ا يفسرها إلا في النهاية بعد أن يفسر كل طالب ما المقصود بهذه الرسمة وما تحتويه.. من ميزات استراتيجية ارسم أفكارك

عيوب استراتيجية ارسم أفكارك:

كما لاحظنا فإن الإستراتيجية تعتمد على الفهم ثم الرسم في المقام الأول وبالتالي من الممكن أن يكون الطالب على مستوى عالي من الذكاء ولكنه يمكن ان يكون سيئ جداً في الرسم لدرجة ان ما يرسمه لا يقترب من الفكرة أبداً، وبالتالي يمكن أن يتم تقييم الطالب على الرسم مما يجعل تقييمه سيئ رغم انه من المتفوقين في الصف.

كما أنها تتطلب وقت كبير جداً للإعداد، حيث انه على المعلم أن يقوم بتدريب الطلابأن تطبيق هذه الإستراتيجية يتيح للطلاب الفرصة للتعبير عن كل ما يدور في ذهنهم من أفكار، وذلك لأنه عندما يقوم الطالب برسم ما يجول في فكره من أفكار ومفاهيم وبالتالي فإنه شيئاً فشيئاً سيصبح قادراً على ان يضع تصور لأي فكرة او معلومة يفكر بها.

ولذلك ومن أجل التغلب على سيئات الإستراتيجية يجب ان يقوم المعلم بتدريب جماعي على كيفية تطبيق الإستراتيجية، كأن يقوم برسم الرسومات ويقوم الطلاب بالتحليل و أن يقوم الطلاب بالتدرب على الرسم بالشكل الصحيح.

في السياق:مقال شامل يتضمن أهم استراتيجيات التعلم النشط للإطلاع اضغط على الرابط الآتي:للمعلمين أهم استراتيجيات التعلم النشط

في الختام:أهم الملفات التعليمية وأحدث الأخبار التربوية تصلكم لحظة متابعتكم لمنصة أفدني التعليمية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى