التنميةمشاركات أفدني

التعليم عن بُعد يواجه انتقادات كبيرة داخل الكويت

نتيجة انتشار وباء كورونا المستجد (Covid-19) بالكويت فرض العديد من التداعيات من بينها تعميم نظام “التعليم عن بُعد” لتفادي تجمعات الطلاب واستمرار عملية التعليم ضمن المستوى التي تطمح لهُ الوزارة، مما أشعل أزمة اجتماعية أُخرى يدور الجدل حولها بين مؤيد ومعارض.

 

هذا الأسلوب الجديد في التعليم يواجه انتقادات كبيرة من قبل بعض أولياء الأمور، على خلفية جدواه بالنسبة لصغر عمر التلاميذ (خاصةً رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية) ومقدرتهم على استخدام الأجهزة الإلكترونية، ومدى مراعاته لقدرة العائلات الكويتية والوافدة اقتصادياً على شراء الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة، خصوصاً لدى العائلات التي لديها أكثر من 3 أطفال، واجتماعياً على متابعة تعلم أطفالهم بأنفسهم، خاصة لدى الأمهات العاملات.

وفي هذا الإطار، عبرت “هيا الظفيري” وهي مدرسة سابقة في وزارة التربية، تتابع دراساتها العليا في صعوبات التعلم ببريطانيا، عن رأيها بهذا الأسلوب قائلةً: “ما يحدث مع الصغار في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية كارثة على كل المستويات”، مبينةً إلى أن “الطفل –في هاتين المرحلتين خصوصاً– لا يحتاج إلى تعلم الحروف أو الكلمات بل إلى النشاط والتعرف على الزملاء والألعاب”، وفقاً لما نقله موقع “العربي الجديد”.

وأضافت: “لا يمكن للطفل الحصول عليها (الأنشطة والألعاب) من خلال التعليم عن بُعد (..) لا أعرف ما الذي سيتعلمه الطفل الذي يبلغ عمره 4 أعوام من التعليم عن بُعد؟!”.

وسلطت والدة أحد طلابنا في الصف الأول الابتدائي، الضوء على معاناة أولياء الأمور من نظام التعليم عن بُعد، إذ يضطرون على أخذ إجازات من أعمالهم حتى يتمكنوا من التواجد مع أبنائهم ومساندتهم في عملية التعليم.

وأضافت: “فضلاً عن عملي والأعباء المنزلية، بات لزاماً عليّ اليوم أن أجلس مع ابنتي كل يوم وأحرص على متابعة دروسها. وهذه الحالة لا تقتصر عليّ بل تشمل جميع الأمهات في الكويت. ونكاد ننهار نفسياً من حجم الضغوط”.

 

في السياق:

فيديوهات تعليمية تخُصُ المُعلم والطالب حول تطبيق تيمز

كيفية رفع فيديو الحصة المسجلة على تطبيق stream

قد يهُمك: أرقام هاتفية للدعم الفني وتوظيف استخدام <<تيمز>>

 كتب وأدلة المعلم الفصل الأول لكافة الصفوف من العام الدراسي 2020-2021

 

لمعرفة الأخبار الهامة وكل ماهو جديد يُسعدنا انضمامكم إلى القنوات العامة لمناهج دولة الكويت:

صفحة الفيسبوك للمناهج الكويتية

التويتر للمناهج الكويتية

قناة التلغرام لمناهج الكويت

 

ساره ممدوح عبد الحي (قسم التعليم -الكويت- أفدني )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى