التنميةمشاركات أفدني

خطوات بسيطة قادرة على جعلك أكثر تركيزا” وانجازا” في دراستك

هناك العديد من المشاكل التي قد يواجهها الطلاب خلال فترة الدراسة ،أهمها نقص التركيز أثناء الدراسة , وهو الأمر الذي يتسبب بضياع للوقت والجهد وبالتالي عدم الحصول على النتائج المرجوة ,إضافة إلى الملل الذي يتسلل للشخص خلال فترة المذاكرة غير الشعور القلق اتجاه المواد الجامدة والمملة , بهذا المقال سنقدم لكم خطوات بسيطة قادرة على جعلكم أكثر تركيزا” وبالتالي أكثر إنجازا“..

خطوات بسيطة قادرة على جعلك أكثر تركيزا” وانجازا” في دراستك

هذه الخطوات كالآتي:

1) اعتماد الأقلام الملونة:
يتذكر دماغ الإنسان المعلومات بشكل أفضل وأقوى إذا ارتبطت بالألوان , فيفضل عند الدراسة استخدام الأقلام الملونة , حيث يمكنك اعتماد لون معين مثلا لحفظ التواريخ وأخر للعناوين وغيرها , فربط معلومة بلون معين فكرة جيدة ستمنح كتابك ومراجِعك الدراسية شكلا أجمل وملون إضافة الى القدرة العالية على التذكر والحفظ .

2) تغيير وضعية الدراسة:
للتخلص من الملل الذي يرافق الدراسة , يُنصح بتغيير المكان أو طبيعة الجلسة او القيام بأي حركة في حالة الشعوربالملل ,
فمثلا عند الشعور بالملل يمكنك القيام والمشي في غرفتك او خارجها , بامكانك الذهاب الى شرفة المنزل وتجديد الهواء والبيئة المحيطة بك , كما يعرف في العلم بأن تركيز الأنسان يكون في أعلى درجاته لمدة 20 دقيقة وبعدها يبدأ بالتناقص , لذلك يمكنك بعد العشرين دقيقة, أخذ دقيقتين من الراحة ليستطيع دماغك استعادة نشاطه والعمل بفعالية اكبر .

3) المكافأة عند الإنجاز :
إن المكافأة بوضعها الطبيعي سواء أكانت بالدراسة أو غيرها أسلوب ناجح وجميل قادر على منح الشخص المزيد من الطاقة والرغبة في العمل , لذلك يمكنك اتباع هذا النمط بالدراسة , فحدد أجزاء معين من المادة بوصفها هدفا يجب القيام به , وعند اتمام المهمة كافئ نفسك بمنحها شيئا” تفضله , مثلا قطعة شوكولاتة , الإستماع إلى أغنية مفضلة , وغيرها من الأمور التي تفضلها .

4) أعد ترتيب جدولك الدراسي :
إن الجدول الذي نضعه لأنفسنا للإلتزام بالدراسة مهم جدا في منحنا مزيد من الطاقة , فاحرص في كل فترة على تغيير ترتيب جدولك بالدراسة, فابدأ دائما” بمادة مقربة إلى قلبك , واحرص على جعله منوعا” يجمع بين مواد الفهم والحفظ بطريقة متوازنة .

5) اعتماد العبارات التحفيزية:
أحط نفسك بقصاصات الورق التي تحتوي على العبارات التحفيزية التي من شأنها منحك المزيد من الرغبة على الإنجاز , واجعلها أمام عينيك قدر الإمكان ويُفضل بأن تكون بمكان أنت قادر على رؤيتها فيه وقت الأستيقاظ , فكل هذه الأمور ستعينك على الدراسة .

يقرأ الزوار:

نصائح لتشجيع الأطفال على الدراسة

و أسباب النسيان عند الأطفال وكيفية علاجه

ثم نصائح امتحانية هامة خلال فترة الإمتحان

6) الدراسة فجرا” :
جميع الدراسات أوضحت بأن تركيز الانسان يكون في أفضل حالاته عند الفجر , فيمكنك دراسة مادة صعبة أو تحتاج الى الكثير من التركيز خلال فترة الفجر , وهو الأمر الذي سينعكس عليك ايجابيا في نتائجك .

7) النوم الكافي :
حصول الانسان على النوم الكافي أمر مهم جدا” في الحفاظ على التركيز والزيادة منه , فاحرص على أن تكون قد نمت الوقت الذي تحتاجه وهو الذي يتراوح بين 6 الى 8 ساعات يوميا”.

8) الغذاء السليم :
إن المعدة هي الداء والدواء , لذلك احرص دائما” على أن يكون غذائك صحيا” بعيدا” عن الطعام الجاهز والمصنع والذي يحتوي بداخله على الكثير من المواد الضارة والسامة , فاعتني يوجود الخضراوات والأوراق الخضراء إضافة إلى الأسماك والمكسرات في غذائك اليومي والتي تحتوي على المواد التي من شأنها زيادة التركيز لديك , ولا تنسى شرب الماء الكافي.

في الختام:كل التوفيق نتمناه لكم أحبتنا الطلبة ولكل جديد من ملفات تعليمية ونماذج امتحانية وأخبار تربوية كونوا على تواصل ومتابعة دائمة لمنصة أفدني التعليمية

كونوا بآمان🎓🌺

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى