التنميةمشاركات أفدني

هل تعرفون سبب تسمية المدن السورية بهذه الأسماء..!!

معلومات رائعة وقيمة عن سبب تسمية المدن السورية بهذه الأسماء مع لمحة جميلة عنها، اكتشفها الآن..!

1- سورية: أخذت الكثير من الآراء حول تسميتها نذكر منها
اسم سرياني مشتق من كلمة ( سر ) وتعني السيد ومؤنثه (سارة ) وسورية.
تعني ( الأرض السيدة أو أرض الأسياد أو الأشراف) وحل الإسم مكان تسمية (آرام ) وذلك بعد انتشار المسيحية ومحاولة المسيحين تمييز أنفسهم عن الوثنيين فأطلقوا على أنفسهم تسمية السريان(أو السوريين) أي الأشراف و بقيت تسمية (آراميين) للدلالة على الوثنيين،وهنالك أكثر من رأي في أصل كلمة سورية .

2-الرقة:
أنشئت الرقة عام 244 أو 242 قبل الميلاد وسميت في البداية كالينيكوس، نسبة إلى سلوقس الأول، مؤسس المدينة، الذي كان يلقب بهذاالاسم .
(ويقول البعض أن الإسم يعود إلى الفيلسوف اليوناني كالينيكوس الذي يعتقد أنّه توفي في الرقة).
أما كلمة الرقة:هي مفرد لجمع كلمة رقائق،وهي الرقة من الطين الناتجة عن التشقق الذي يحدث لطبقة الارض السطحية بعد زوال المياه عنها،فتصبح الأرض رقائق من الطين،فسميت بأرض الرِقة.

3- دمشق :
كلمة سريانية تعني (الدار المروية) أو (أرض السقاية)وذلك لكثرة الينابيع والأنهار الصغيرة في غوطة دمشق وحواريها
أما سبب تسمية دمشق” بالشام” فهناك رأيان:
الرأي الاول :نسبة الى سام ابن سيدنا نوح عليه السلام عندما نزل فيها و أستقر بها ،وكلمة سام باللغة العربية والسريانية تنطق شام ،وذلك بقلب السين الى شين.
أما الرأي الثاني :بسبب كثرة القرى حولها ككثرة الشامات في الجسم.

4- حلب :
اسمها الأصلي (حلبا) وتعني البيضاء في السريانية ذلك أنها بنيت من الحجارة الكلسية البيضاء.
وفي رواية أخرى أن ابراهيم عليه السلام كانت لديه بقرة شهباء وكان يحلبها وينادي المنادي للجموع هلمّوا فإن ابراهيم قد حلب الشهباء.

5-حماة:
الإسم سرياني (حامات) وتعني الحصن الحصين و خففت التسمية مع مرور الزمن إلى (حماة).

6- اللاذقية:
نسبة للأميرة السلوقية (لاوديكيا)زوجة سلوقس الأول حيث أراد أن يخلد اسم زوجته بتسمية المدينة على اسمها،ومع مرور الزمن خُفِّفَ اسمها إلى لاذقية.

 يقرأ الزوار: ️شاب سوري ضمن قائمة فوربس للعلماء تحت سن 30 عاما”2021

7- دير الزور:
سُمّيت بهذه التسمية نسبةً إلى ديرٍ -أي معبد للرهبان- كان صورةً مصغّرةً للكنيسة ،والشّق الثاني من الإسم “الزور”، تقول فيه الرّوايات بأن قبائل البدو العربية المسلمة فتحت هذه المنطقة التّي يقع بها الدّير، وهرب الرّهبان وأخذه البدو المسلمون بالقوّة أي بالزور فسُمّيت “دير الزّور”.
رواية أخرى تقول لكون الدير يقع على ضفاف الفرات، وضفاف الفرات بشكلٍ عامٍ تُسمّى “أزوار” ومنها سُمّيَت “دير الزّور”،و في رّواية تقول إنّ جميع الأديرة تقع على قمم التّلال بشكلٍ عامٍ إلاّ هذا الدّير، فقد إزورّ أو أنحرف فبُنِيَ داخل تل والمساكن فوق التّل. وهذه المساكن تُسمّى دير العتيق. وجاءت تسمية “دير الزور” من هذا الدير المزور ،وبالفعل قام محافظ دير الزور عام 1963 بردم هذه المنطقة و تسويتها ترابيا”.

8- حمص:
أصل الكلمة( هوميسوس) وهو اسم قديم للمدينة ومعناه أرض الحجارة السوداء.

9- درعا:
إن أول اسم عرفت به درعا هو ( أذرعي) بمعنى قوة أو حصن كما وردت في كتاب المفصل في تاريــخ العرب قبل الإســلام الجزء الثالث للدكتور جـواد علي وفي الروايات العربية الإسـلامية عرفت باسم ( اذرعات) ومازال العوام يلفظونها ذرعات أو ذرعا، ومع مرور الزمن أصبحت “درعا”، أما بالعهد العثماني فكان إسمها (أتارعا) وتعني أرض المخزن (الحبوب)

10- القامشلي:
أغلب المصادر ترجع التسمية إلى لفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ(نهر جقجق)،ويُظنّ أن معنى القامشلي، مأخوذ من لفظة قديمة هي “قامش” و تعني القصب كما ورد في عدة لغات .

11- الحسكة:
سميت بهذا الإسم بسبب كثرة نبات الحسك الذي كان يتواجد بكثرة على ضفاف نهر الخابور .

12-السويداء:
سبب تسميتها جاء من سويداء القلب،حيث دمشق هي قلب سوريا وهذه المدينة سويدائها لقربها من دمشق كقرب السويداء للقلب،(سويداء الشام)،وسبب تسميتها لحجارتها البازلتية وخصب أرضها وعذب مائها

13- إدلب:
هناك آراء عديدة في تسميتها :
1 – الرأي الأول : أن إدلب اسم مركب كما في الآرامية مؤلف من ( أدد ) وهو الآلهة المشتركة عند الآرامية ، وهو نفسه الإله. والشق الثاني من الكلمة هي ( لب ) وتعني بالآرامية والسيريانية ( لب الشيء أو قلب الشيء أو مركزه ) والكلمة بمجملها ( إدلب ) تعني ( مركز أدد ) أو مكان عبادة الإله ( أدد ) والمرجح أن هناك معبد وثني خصص لهذا الإله في منطقة إدلب ومن المعتقد أن هذا المعبد الوثني هو مكان الجامع العمري أو خلفه – الذي هدم – حيث كان معبداً وثنياً .
وعند انتشار الديانة المسيحية في المنطقة تحول هذا المعبد الوثني إلى دير ، ومن ثم إلى مجمع ديري مسيحي .

2- الرأي الثاني : أن ( إيد لب ) من السيريانية ، ( إيد ) تعني اليد . و (لب) تعني القلب ،فتصبح بذلك ( يد القلب = روح اللب = روح المكان ).

14- طرطوس:
المعلومة التاريخية والمتداولة عن معنى اسم مدينة طرطوس هو أنها من أصل الكلمة قديم «انترادوس» والتي تعني البر القريب من أرواد.

*سوريتي لكي كل الحب والسلام*

أحدث وأهم الأخبار التربويةوكل ما يتعلق بالملفات التعليمية  تصلكم عند انضمامكم لقناتنا على التلغرام،ومتابعة صفحتنا على الفيسبوك:

مناهج سورية التعليمية-أفدني:

قناة مناهج سورية التعليمية العامة:

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى