مشاركات أفدني

اختبار القدرات للدخول إلى المركز الوطني للطلبة المتميزين

في البداية نقدم لكم في هذا المقال لمحة خاصة عن المركز الوطني للمتميزين.
المركز الوطني للمتميزين :مركز تخصصي سوري لتدريس الطلاب المتميزين في سوريا أنشئ بمجب مرسوم تشريعي من قبل الرئيس السوري بشار الأسد عام 2008، وافتتحه شخصيا” في 27 تموز عام 2009 ويعكس المركز الإهتمام الكبير بالطلبة المتميزين في سورية وتقديم الدعم والرعاية اللازمة من قبل الدولة.
– المكان :
محافظة اللاذقية / جامعة تشرين (سابقا”)

محافظة حمص حاليا”

-فكرة المركز:
المركز الوطني للمتميزين هو في الأصل فكرة أوروبية جاري تطبيقها في سوريا برعاية من قبل الجهات المختصة لتمنية ودعم الطلاب المتميزيين وتقدم كافة الآحتياجات اللازمة
-فلسفة المركز والبيئة التربوية:
تقوم فلسفة المركز التعليمية على المزاوجة بين التكنولوجيا والتعليم، ولذا نرى الحواسيب منتشرة في القاعات الصفية فضلاً عن الألواح الذكية، والإعتماد على الإنترنت في التعليم وفي آعداد الأبحاث، إضافة إلى وجود المخابر اللغوية المزودة بالتقنيات الحديثةج فضلاً عن ذلك يضم المركز مساحات واسعة من الحدائق التي تهيئ بيئة مناسبة للتعليم، بالإضافة إلى الملاعب المتعددة وقاعات الرسم والموسيقا، والمخابر التي تشمل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا، ومخبراً للبحث العلمي.
-النشاطات الطلابية:
يقوم الطلاب على مدار العام بالعديد من الأنشطة، كإعداد الأبحاث في الفصل الدراسي الأول، والمشاريع العلمية في الفصل الدراسي الثاني، فضلاً عن تنمية قدراتهم في المواد المختلفة بفضل الدروس الإثرائية، ووجود الخبراء من روسيا، فضلاً عن الكفاءات العلمية التي يضمها المركز يقام في نهاية كل عام مؤتمر علمي يعرض فيه الطلاب المشاريع التي كانوا قد عملوا عليها على مدار العام. و يقيم المركز في كل صيف نادياً صيفياً اختيارياً يضم المزيد من الأنشطة كالمحاضرات والرحلات.

وقد أعلنت الهيئة للتميز والإبداع عن بدء التقدم إلى المركز الوطني للمتميزين لطلاب شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2022، وأعلنت عن شروط ومواعيد التسجيل للتقدّم لإختبارات القبول في المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2022/2023م،التفاصيل في الرابط الآتي:

شروط ومواعيد التسجيل لآختبارات القبول في المركز الوطني للمتميزين

يقرأ الزوار:نماذج امتحان التقدم لمدارس المتفوقين للصفين السابع والعاشر

و اختبارات الكترونية للقبول لمدارس المتفوقين الصف السابع

الآن لمحة عن اختبارات القبول للمركز الوطني للمتميزين:

1-اختبارات القدرات العقلية والمدرسية يجري هذا الإختبار في مديريات التربية بأسئلة وزارية موحدة لجميع المتقدمين.
يتضمن هذا الإختبار أسئلة تسبر مهارات التفكير العليا في مواد الرياضيات (40) درجة العلوم الفيزياء والكيمياء (25) لغات: عربي انكليزي فرنسي (35).
2-اختبارات الذكاءات المتعددة يتضمن هذا الإختبار أسئلة منطق تسبر وفق معايير عالمية قدرة الطالب على الملاحظة وسرعة البديهة.
3-مقابلة شخصية من قبل لجنة مختصة.
توزع أوزان الإختبارات وفق المعادلة الآتية: 30% لمعدل الطالب في شهادة التعليم الأساسي + 30% اختبار القدرات المدرسية والعقلية + 30% اختبارات الذكاء+ 10% للمقابلة

للإطلاع والفائدة والتدرب نقدم لكم ملفا”هاما” عبارة عن نموذج عن اختبار القدرات للدخول إلى المركز الوطني للمتميزين دورة 2019،لتحميل هذا الملف اضغط على الرابط الآتي:

اختبار القدرات للدخول إلى المركز الوطني للمتميزين دورة2019

في الختام:كل جديد من ملفات  تعليمية وأخبار تربوية ونماذج امتحانية ،تصلكم لحظة انضمامكم لقناتنا على التلغرام ومتابعة صفحتنا على الفيسبوك:

صفحة مناهج سورية التعليمية أفدني

قناة مناهج سورية التعليمية العامة

أيضا”:لأهم الملفات التعليمية وأحدث الأخبار التربوية كونوا على تواصل ومتابعة دائمة لمنصة أفدني التعليمية.

بكم نستمر..🎓🌺

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى