الأخبار والملفات التعليمية في سوريةمناهج سورية التعليمية

تربية مهنية ستضاف هذا العام من الصف الرابع إلى الصف التاسع

أفادت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية، الدكتورة ناديا الغزولي، في حديثها لتلفزيون الخبر، أنه تم إضافة مقرر “التربية المهنية” إلى المناهج السورية، وسيبدأ تدريسه اعتباراً من العام الجاري وذلك للصفوف من الرابع إلى الصف التاسع.

وزارة التربية:تربية مهنية ستضاف هذا العام من الصف الرابع إلى الصف التاسع

أوضحت “الغزولي” أن: “مادة التربية المهنية التي أقرت ضمن الخطة الدرسية لوزارة التربية ستتضمن اختصاصات الزراعة، الصناعة، التجارة، والسياحة”.

وبيّنت مدير المركز الوطني لتطوير المناهج أن: “المهن الأربعة ستكون مدمجة ضمن كتاب واحد لكل صف من صفوف الرابع والخامس والسادس، وتدرّس بمعدّل حصة أو حصتين أسبوعياً”.

وفي تصريح لسانا بينت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية ناديا الغزولي أنه سيبدأ تدريس المقرر الجديد بشكل تجريبي في خمسين مدرسة تعليم أساسي في بعض المحافظات اعتباراً من العام الدراسي الحالي وذلك للصفوف من الرابع إلى السادس لهذا العام وهناك خطة لاعتماده في السنوات القادمة من الرابع وحتى التاسع.

وتابعت “الغزولي” أن: “كل مهنة من هذه المهن أو الاختصاصات الأربعة ستكون في كتاب مستقل بالنسبة لصفوف السابع، الثامن، والتاسع بمعدّل حصتين أو ثلاث حصص أسبوعياً”.

وأشارت الغزولي إلى أن معلومات الكتاب ستكون ملائمة للمرحلة العمرية وبسيطة ولن يتم التعمق في الإختصاصات وستكون المادة عملية عبارة عن أنشطة وليست نظرية لافتة إلى أن هناك لجنة أعدت الكتاب من كل الوزارات المعنية ضمن الإختصاصات حيث قدمت اللجنة المادة النظرية للمركز وتم تحويلها من قبل اختصاصيي المركز إلى أنشطة ليتم تطبيقها داخل الشعب الصفية.

وأضافت مديرة مركز تطوير المناهج أنه: “على طلاب صفوف السابع، الثامن، والتاسع اختيار مهنة واحدة فقط لدراستها، كون ليس بإمكانهم الجمع بينها، لكن بإمكان الطالب التنقل بين هذه المهن والتخصصات من فصل لآخر أو من عام دراسي لآخر”.

وأكّدت “الغزولي” أن: “مناهج هذه المادة أصبحت جاهزة لجميع المراحل المذكورة، لكن هذا العام سيتم طباعة كتب صفوف الرابع، الخامس، والسادس فقط”.

وتابعت مدير المركز: “كذلك طباعة عينات تجريبية لمناهج صفوف السابع، الثامن، والتاسع، حيث سنبدأ تطبيقها بشكلٍ تجريبي لدراستها ولحظ إن كان هناك تعديلات يجب إجراؤها، لكن الأكيد أن المادة أقرت وتمّ اعتمادها”.

ونفت “الغزولي” أي احتمالية لتدريس مادة التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في مرحلة التعليم الأساسي خلال أعوام قادمة، لعدم ملائمة طبيعة التعليم المهني لهذه الفئة العمرية.

وبينت الغزولي أن الهدف من إدخال مادة التربية المهنية هو الإرشاد والتوجيه أي توعية الطلاب بأهمية هذه الإختصاصات واكتشاف نوع ذكاء المتعلم وميوله واهتماماته إضافة إلى مدى تقبله وجود مادة للتعليم المهني وتكوين فكرة لدى الأهل عن أهمية هذا التعليم.

يقرأ الزوار:

شروط ومواعيد التسجيل للتقدم لإختبارات القبول في المركز الوطني للمتميزين

وحول الكوادر التربوية التي ستدرس هذه المادة ذكرت الغزولي أن معلمي الصف سيدرسون المادة بكل الاختصاصات لكونهم قادرين على تدريسها فهي عبارة عن أنشطة مبسطة.

يُذكر أن وزارة التربية كشفت العام الماضي عن بدء تنفيذ التوجّه الجديد في التعليم من خلال إدخال “التعلّم الوجداني العاطفي والاجتماعي” في مختلف المراحل التعليمية، من خلال حصتين أسبوعياً، وسط تحفظات كثيرة تصدّرت المشهد والوسط التربوي حول نجاح هذه التجربة من عدمها..

في الختام:أهم الملفات التعليمية والنماذج الإمتحانية وأحدث الأخبار التربوية تصلك لحظة متابعتك لمنصة أفدني التعليمية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى