التنميةتطوير الذات

حوار خاص مع المبدعة رهف فواخرجي بدرجة 2900 / 2900

اللحظة التي ينتظرها الجميع في نهاية العام الدراسي هي لحظة صدور النتائج , التي تطلّ لتكون مرآة عاكسة لما قدمه الطالب خلال مشوار دراسي طويل , تطل لتفي الكادين المجتهدين حقهم، كل على قدر اجتهاده.

و كما عودناكم في منصة أفدني التعليمية كل عام , نضع بين أيديكم مجموعة من الحوارات مع النخبة الذين تمكنوا من احتلال المراتب الاولى في سباق البكالوريا لهذا العام 2022 ، عسى أن تكون خلاصة تجربتهم دروساً يستفيد منها من سيجتاز هذا الامتحان في الأعوام القادمة، و عبراً تخط لهم طريقاً واضحاً نحو الامتياز.

هذه المرة كان الحوار مع المتفوقة والمبدعة رهف فواخرجي – اللاذقية  الحائزة على المرتبة الاولى (الفرع العلمي) في القطر بمجموع 2900 / 2900.

س / بداية نبارك لك ولنا هذا التفوق , لنتعرف على بطاقة رهف؟

الاسم: رهف ناصر فواخرجي – والدتي هدى محمد السّمر

المدرسة: الشهيد الكميت ابرهيم بليدي للمتفوقين –  اللاذقية

مجموعي: 2900/2900 – الثالث الثانوي العلمي

س / كيف تلقيت خبر حصولك على الدرجة الكاملة 2900/2900 ؟ وهل كنت متوقعة ذلك.

لحظة النتيجة كانت فرحة لا توصَف لن أنساها ماحييت, دموع الفرحة نزلت بدون إرادتي, ولكن الحمد لله هذه الدّموع غسلت تعب 12 سنة من الدراسة والسهر والتعب, الحمد لله.

ونعم كنت منتظرة ومتوقعة هذه النتيجة, وحتى أنني قد كتبت ورقة على طاولتي من بداية العام 2900/2900 , هذا التفوق كان هدفي, و بالتأكيد كنت اخاف من فقدان العلامات لأنه جل من لا يخطئ, ولكن الحمد لله تحقق الحلم.

 

س /  ماذا تنصحين زملائك المقبلين على البكالوريا في 2023؟

أول وأهم نصيحة هي إلغاء كلمة مستحيل من قاموس أي طالب, لا يوجد شيء مستحيل طالما نحن نملك العزيمة و الإصرار, و لدينا الوقت و القدرة للوصول, لا أنصح بأن يتم وضع برنامج دراسة عن أسبوع كامل لأنه سيكون عرضة لعدم الانجاز لظروف مختلفة ما يجعلهم يحسون بالاحباط أو حتى التعب والاكتئاب, لذلك أنصح بعمل برنامج كل يوم بيومه نضع فيه قائمة بالمواد التي يجب ان ندرسها, وأكتب بالتفصيل عدد الصفحات وأحياناً أقسم الدرس لفقرات وكل ما أنتهي من فقرة أضع علامة صح بجانبها, وهذا ما كان يعطيني حافزاً لأدرس كل أهدافي لهذا اليوم, وكل مازاد عدد الصفحات التي أدرسها بزيد هرمون الدوبامين عندي وأدرس أكثر, وطبعاً لم أكن أحبّ السهر وساعات الصباح بعتبرها أكثر انتاجية بالدراسة.

س / هل اعتمدت على الدروس الخصوصية؟ وماذا درست في العطلة الصيفية؟ 

لاتقان منهاج البكالوريا يحتاج وقت للدراسة و وقت للتسميع وخاصة في شهور نهاية السنة, لذلك بدأت بالدراسة من نهاية الفصل الثاني بالحادي عشر, وسجلت بالمعهد لدراسة المواد الأساسية (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – العلوم – اللغة العربية), أما المواد الحفظية (التربية الدينية – التربية الوطنية) تابعتهم فقط مع المدرسة, وعندما بدأ الدوام بالمدرسة اعتبرتها مراجعة لأن الكادر التدريسي في المدرسة رائع جداً ولم يقصر معنا أبداً له كل الشكر.

 

س / ما هو مجموعك في الصف التاسع؟

307.6/310

س / هل اعتمدتي على نوط وملخصات, أو ما يسمى التوقعات؟

إطلاقًا, المرجع الأول بكل المواد كان كتابي المدرسي, وبفترة الامتحانات ابتعدت عن التوقعات نهائياً, وحتى عن كل مواقع التواصل الاجتماعي, عدا التيلغرام كان يفيدني من بعض القنوات الدراسية و التحفيزية.

 

س / تحديات واجهتك خلال العام الدراسي , وكيف تغلبت عليها؟

في الحقيقة يوجد عدة تحديات ولكن أكتر الصعوبات التي واجهتني هي ليست تعليمية, إنما هي صحية, وأذكر هذا ليكون حافزاً للطلاب الذين لديهم ظروف صحية بأنه لن يوقفنا باذن الله عن العمل لنيل مطالبنا, حيث كان معي معي فقر دم شديد وأعراضه من الصداع والدوخة, ولكن الحمد لله بالالتزام بالأدوية والمتممات الغذائية تحسنت, حتى في فترة الامتحانات كنت اعاني من وجع في المعدة ولكن الحمد لله مرت على خير وحققت هدفي.

 بالإضافة لصعوبة الظروف المادية لأسرتي حيث ان والدي كان يعمل في النهار في وظيفته و في الليل سائق أجرة ليأمن لي متطلباتي الدراسية, وهذا ما زاد الحافز لدي أكثر لتحقيق الهدف, ولا انسى أيضاَ البيئة المحيطة والتي يشتكي منها الكثير من الطلاب كحجة لعدم التركيز وهي السكن بالمناطق الشعبية و الأصوات المختلفة التي كنت أسمعها كأنها في غرفتي, ولكن حاولت عزل نفسي والتزمت بالدراسة مع كتبي, والحمد لله رغم كل هذه الظروف ربي عوضني بكل خير.

 

س / ما هي المواد المفضلة لديك والتي كان ينتابك القلق من عدم الحصول على العلامة التامة بها , وكيف تجاوزت هذا القلق؟

بشكل عام لا يوجد مادة محببة لأني كنت محظوظة بكل أساتذتي بدون استثناء, وكانوا داعمين لدرجة أحب كل المواد وأكن لهم كل الاحترام, و لكن بشكل خاص أنا أحب اللغات واتعلمها, فكنت أستمتع بدراسة اللغة الروسية, وأيضاً الرياضيات أستمتع جداً بدراستها.

المادة التي كان ينتابني القلق للحصول على العلامة التامة لها هي اللغة العربية وبالذات المواضيع, كنت اخاف لأني أسمع بأن الكثير من الطلاب ينقص لهم0.1 علامة للموضوع, وأيضاً بنفس الفكرة لموضوع الانكليزي عندما يكون خارجي, ولكن تغلبت على هذه المخاوف بالتدريب والتركيز ووثقت بنفسي, والفضل لأساتذتي بتعزيز هذه الثقة لدي, والحمد لله لم أخب ظنهم.

 

 س / ما دور الاهل والمدرسة في تفوقك؟

نجاح الطالب يعني بأن لديه أهل ناجحين ومدرسة ناجحة, والدتي كانت تتابع أكثر الدارسة والأخبار وتهتم بكل التفاصيل وتقوم بتوجيهي, وتشرف على دراستي وتتطمن علي وتشجعني وهي أكثر من وثق بي, وتحفزني بشكل مستمر وتعمل لي دائماً أجواء الدراسة, وحتى احياناً تأخذني مشاوير لكي أرتاح وأعود بهمة جديدة فهي كانت تعرف تماماً ما أحتاجه, اما والدي الذي كان يعمل ليؤمن لنا كل مستلزمات النجاح ومن غيره كان من غير الممكن أن أشعر بهذا الاستقرار, كان رغم صعوبة عمله يسألني دائماً عن ما أحتاجه, لدرجة أحياناً لا أراه إلا عندما يوصلني للمدرسة قبل الذهاب لعمله, لأن وضعنا المادي كان يحتاج لأن يعمل أكثر من عمل.

و مدرستي كان لها فضل كبير على تفوقي, الكادر التدريسي كله من أعظم الاساتذة يلي مروا علي بحياتي, حاولوا أن يقدموا لنا كل ما نحتاجه ولم يبخلوا علينا بأي دعم, حتى التساميع والمذاكرات كلها عدتها مع المدرسة, والمدير الاستاذ ماهر خيربك دائما يمر علينا و يسألنا اذا يلزمنا شي ويطمئن.

 

 س / هل كنتي تتابعين المنصات التعليمية على السوشيال ميديا؟

نعم كنت أتابع بعض المنصات التعليمية وأحاول الاستفادة من النماذج الامتحانية والتساميع التي اختبر بها معلوماتي, حتى يوجد بعض المنصات التحفيزية كانت تعيد لي شحن عزيمتي للمتابعة من جديد, طبعاً يوجد سلبيات اذ أنه أحياناً يتم نشر افكار غير صحيحة أو حلول خاطئة تسقط سهواً من بعض المدرسين, هنا يكون دور الطالب بأن يميز الصح من الخطأ من خلال دراسته للمنهاج خلال العام الدراسي.

 

س / ما هي الكلية التي ستدخليها؟

منذ كنت في الصف الأول الابتدائي كان جوابي نفسه لهذا السؤال, وهو  السنة التحضيرية للكليات الطبية و تحديداً الطب البشري

 

س /  ماذا تنصحين زملائك ليصبحوا متفوقين؟

التفوق هو صبر و إصرار و إرادة, أنصح كل طالب/ة ما يوقفوا عن العمل لتحقيق أهدافهم وما ينتظروا القدر ليؤمن النجاح,نحن من يصنع النجاح ونحن من نخلق التفوق  بالصبر و الاجتهاد و العزيمة ، وطبعاً لا يوجد كلمة مستحيل في قاموس الناجحين، كما أنصحهم بأن نتمنى الخير لغيرنا و نساعد رفقاتنا عندما يحتاجونا ان كان بحل سؤال بسيط او بشرح فكرة هاد الأمر بيفيدنا بكتير نواحي ممكن نحن ما نشعر فيها لما الطالب بيقدر يشرح فكرة معناها هو فهمانها, والشيء الثاني بأن رب العالمين رح يردلنا الخير أضعاف مضاعفة لهيك يا ريت نحب الخير لبعض

س / ما هي هواياتك؟ وكيف تقضين أوقات فراغك.

عندي هوايات كتيرة بحب الرسم, و أتعلم لغات,كما أحب الرياضة والموسيقا جداً

أيضاً أحب المغامرات و المشاوير مع الأصدقاء, وكنت هكذا أقضي اوقات فراغي لأنه طبعاً يجب ان نكافئ انفسنا مثلاً يوم بالأسبوع بعد الكثير من الدراسة.

 

س / لمن تقولين شكراً؟

شكرا لرب العالمين ألف وحمد وشكر و حققت هدفي, شكراً لأهلي كلهم وماما فهي كلشي بحياتي, وبابا سندي مصدر قوتي, واخواتي عندي اخين هني مصدر تفاؤلي بالحياة, وأقربائي ودعهم الي, والشكر الأكبر طبعاً لسيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد و قرينته السيدة الأولى راعية المتفوقين في الجمهورية العربية السورية, وشكر لمعهدي دار المعرفة وكل أساتذتي من غير استثناء, ولمدرستي أكيد مدرسة الشهيد الكميت ابراهيم بليدي للمتفوقين وكل الكادر التدريسي فيها و مديرها الاستاذ ماهر خير بك, شكرا لكل حدا دعمني و لكل حدا فرح بنجاحي و باركل,  شكرا لكل يلي لساهم مصرّين يحققوا حلمهم وان شاء الله يا رب نضل رافعين اسم سورية بالعالي .

وشكرا لالك أستاذ صهيب ولمنصة أفدني على المبادرة الحلوة, بتمنى كون فدتك ولو بشي بسيط من رحلتي التعليمية و تجربتي المتواضعة بالبكالوريا, و بتمنى التوفيق والنجاح للكل , كتير بفرح لما أعرف إني بقدر ساعد حدا ولو بس بكلامي

قد يهمك أيضاً:

حوار خاص مع المتفوقة ميري سكاف بدرجة 3100 / 3100

حوار مع المتفوق هادي مجر – مدير المدرسة الالكترونية

حوار مع المتفوقة ميسم حمشو بدرجة 2898 / 2900

 

أعدَ الحوار أ / منى علوش

أدار الحوار أ / صهيب الأسود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى