التنميةمشاركات أفدني

هل توجد علاقة تربط علم الرياضيات بكرة القدم؟! إليك الإجابة

ترتبط الرياضيات بتفاصيل الحياة اليومية للإنسان وأنشطته بشكل وثيق، فالإنسان يستعمل الرياضييات بتطبيقاتها وأشكالها المختلفة كثيراً دون أن يعي ذلك بشكل مباشر، سواء كان ذلك في المطبخ، أو المكتب، أو مكان الدراسة، أو أماكن اللعب والترفيه، وحتى في الرياضيات سواء في كرة السلة أو كرة القدم .
لازال العديد من التلاميذ و الطلاب يتعاملون مع الرياضيات كونها مجرد أرقام لا علاقة لها بالواقع و هذا خطأ كبير و شائع بين التلاميذ و لوصف مدى تعمق الرياضيات في حياتنا سوف نأخد أقرب مثال ممكن لشباب و هي كرة القدم ، و يمكن القول في جملة واحدة أن الرياضيات هي رياضة العقول، أما الرياضة فهي واحدة من أكبر التطبيقات الحياتية للرياضيات، والتي يمارسها التلاميذ بشكل يومي دون أن يدركوا ذلك “رياضيات الساحرة المُستديرة”

علاقة الرياضيات بكرة القدم

ما علاقة الرياضيات بكرة القدم ؟ كرة القدم ليست فرعا” من فروع الرياضيات فهي فن للمتعة لكن ادخال علم الرياضيات في تحليل كرة القدم يعطي نظرة اشمل و أعمق لتقدم مستوى و أداء أفضل لاعبين و فهم أكبر لأساليب تدريبهم و هذا أمر فائدته تعود على الجميع بما في ذلك جمهور المشاهدين..” إذن كرة القدم هي فن لكن أيضاً هي علم ، وكل لاعب يستخدم الهندسة وعلم الديناميكيات الهوائية ، ويستند الى احتمالات الأداء لـ يقدم أفضل ما لديه ، الرياضيات تلعب دوراً اساسياً في كرة القدم لتقديم لـ اللاعب ميزة إضافية في التنافس ” قد لا يعلموا بـ ذلك ولكن يعد لاعبي كرة القدم ماهرين جداً بالرياضيات ، اجريت أبحاث من علماء مختصين بعلم الهندسة بـ تحليل أفضل اللاعبين ليجدوا بـ ان 30% منهم لديهم فِهم بديهي في الرياضيات وبالأخص الهندسة ،دقتهم في التمرير واختيارهم للزوايا حسب الموقف .
لن أتكلم عن علم الإحصائيات ، أو الأرقام كمجرد أرقام .. لا أتكلم عن العلاقة بين التسديد والتهديف فقط أو كم هدف سجل في الموسم أو عن أي إحصائية معتادة تظهر لنا في المباريات الأسبوعية .
كلامي سيكون عن التطور في التكنولوجيا وإدخال كرة القدم كـ نظام علمي يُدرس ويتم دراسته ، هذا التطور أدى الى ادخال نوعيات كثيرة من التحليل تفيد كرة القدم وتطورها .

بعض النقاط التي ربطها علم الرياضيات بـ كرة القدم :

 ضربة التماس :

حسب الأبحاث بالعادة يلعب اللاعب ضربة التماس بـ زاوية 45 درجة لتزيد مسافة الضربة عند رميها ، لكن اظهرت الأبحاث بـأن لاعبي كرة القدم يمكن أن يلقوا عادة على سرعات أعلى في زاوية 30 درجة مما يعني أنها أفضل زاوية لـ تنفيذ ضربة التماس .
حركة الحكام :

استخدام الحكام لـ نظام الـ Diagonal system of control ، وهو النظام التحكم القطري بحيث يساعد الحكم على تغطية رؤية الملعب بافضل شكل ممكن مع تحرك المساعدين بشكل عكسي لـ خطوط رؤية الحكم الرئيسي ، هذا التشكيل الهندسي هو الأكثر كفاءة لـ تغطية الملعب .

ركلات الجزاء :

تأثير الرياضيات على حراسة المرمى كبير أيضاً ، فـحسب الدراسات لركلات الجزاء في كاس العالم .. كان يميل الحارس آلى الذهاب للجهة اليمنى عند التأخر في النتيجة وعندما يكون تحت الضغط ، دراسة النسب مهمة جداً لـتنفيذ ركلة جزاء جيدة.
اللاعب الجيد يدرس النسب فـحسب الإحصائيات ، 28% من الأهداف كانت بعيدة عن قفزة الحارس ، أما نسبة تسجيل الهدف تكون 50% آذا كانت في نفس الجهة التي قفز اليها الحارس .
حسب علم الرياضيات الهدف المثالي يكون بعيد 3 متر عن نصف المرمى وبارتفاع 1.5 متر ، في الزاوية العليا اليسرى أو اليمنى .
هيت سفيلد من المدربين اللذي جمع بين شهادة التدريب و دبلوم في تدريس الرياضيات والتربية البدنية ، وصرح في 2007 بأنه يتمنى أن يعلم أساسيات الرياضيات في كرة القدم لـيطبقها جيداً في الملعب .

أغلب هذه الأبحاث جمعت في كتاب يدعى Soccermatics عبر العالم الشهير David sumpter وهو عالم رياضيات وربط علمه بالرياضيات بـ كرة القدم بشكل رائع جداً.

يقرأ الزوار:

لماذا ندرس الرياضيات..إليك الإجابة

ثم أهم مصطلحات الرياضيات باللغة الإنكليزية

في الختام: قراءة ممتعة ومفيدة دوما” لكم من منصة أفدني التعليمية

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: